الزبيب للبشرة.. 5 فوائد لن يتصورها عقلك

للزبيب العديد من الفوائد الصحية على صحتك العامة، لكن ما هي فوائد الزبيب للبشرة؟ وهل حقاً الزبيب فيه كولاجين؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها من خلال المقال الآتي:

فوائد الزبيب للبشرة

يعتبر الزبيب أو العنب المجفف مصدرًا رائعًا للتغذية ويوفر العديد من الفوائد الصحية. لكن هل تعلم أن الزبيب يمكن أن يكون مفيد أيضًا لبشرتك؟ لذا، من خلال الفقرات القادمة سنجيبك عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد الزبيب للبشرة.

فوائد الزبيب للبشرة

يقدم الزبيب للبشرة العديد من الفوائد الصحية ومنها:

1. يجدد خلايا البشرة

يعتبر الزبيب الأسود مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة والمركبات النباتية الأساسية، والتي تساعد على حماية خلايا البشرة من التلف الناتج عن التعرض الطويل والمباشر لأشعة الشمس. كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب على تسريع نظام إصلاح الجلد، مما يمنعه من التلف.

2. قد يعالج حب الشباب

الزبيب مصدر كبير للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المفيدة لعلاج حب الشباب. فهو غني بفيتامين ب الذي له خصائص مضادة للميكروبات ومن المعروف أنه يساعد في مكافحة الالتهابات. كما يمكن أن يساعد تناول الزبيب أيضًا في تقليل التهابات البشرة، وتسريع عملية الشفاء من حب الشباب.

3. يغذي البشرة من الداخل

إن تناول 15 حبة من الزبيب يوميًا يمكن أن يمد البشرة بالمعادن والفيتامينات الأساسية، ويحسن الدورة الدموية، ويقلل من علامات التعب والإرهاق، ويغذي البشرة من الداخل. كما يمكن أن يساعد الزبيب أيضًا في تفتيح البشرة وتجديد خلايا الجلد الميتة والحماية من البكتيريا والجراثيم.

4. له خصائص مكافحة للشيخوخة

الزبيب هو مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في محاربة الشيخوخة. يمكن أن يساعد وجود مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الأساسية في الزبيب الأسود على تقليل الضرر التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

5. حماية من أضرار أشعة الشمس

من فوائد الزبيب للبشرة أنه يحميك من أضرار أشعة الشمس، حيث ثبت أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الزبيب تحمي خلايا الجلد من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية في الزبيب على تجديد خلايا البشرة ومنع الترهل.

فوائد الزبيب على صحتك بشكل عام

  • يحافظ على صحة العظام.
  • يحافظ على صحة القلب.
  • يحافظ على صحة العينين.
  • يحافظ على صحة الكبد.
  • يحسن جودة النوم.
  • يمنع فقر الدم.

هل الزبيب فيه كولاجين؟

الجواب ببساطة هو نعم، يحتوي الزبيب على الكولاجين، وهو بروتين موجود في العديد من الأنسجة الضامة في الجسم. الكولاجين ضروري لصحة البشرة والعظام والمفاصل. كما أظهرت الأبحاث أن الزبيب غذاء كثيف من الناحية التغذوية، ويحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات.

هل الزبيب مفيد للتجاعيد؟

الجواب ببساطة هو نعم، الزبيب مفيد للتجاعيد. فهو مصدر عالي لفيتامين ج والمعادن، مما يساعد على حماية البشرة من الشيخوخة وعلامات الشيخوخة. كما يحتوي الزبيب أيضًا على الكولاجين الذي يساعد على تقليل التجاعيد من البشرة.

أضرار والآثار الجانبية للزبيب

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للزبيب إلى مشاكل صحية مثل زيادة الوزن ومشاكل في الجهاز الهضمي والانتفاخ. كما يحتوي الزبيب على نسبة عالية من السكر، مما قد يساهم في زيادة الوزن. كما يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الزبيب أيضًا إلى زيادة تسوس الأسنان.

أغذية أخرى مفيدة للبشرة

  • الخضروات الورقية.
  • الشوكولاته الداكنة.
  • الأحماض الدهنية.
  • الأسماك الدهنيّة.
  • الشاي الأخضر.
  • الحمضيات.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال