هل الكاجو يزيد الوزن؟ أم لا؟

يشتهر الكاجو بفوائده الصحية العديدة، ولكن هل الكاجو يزيد الوزن؟ وماذا يقول الأطباء وخبراء التغذية عن الكاجو؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

هل الكاجو يزيد الوزن

الكاجو أو البَلَاذُر الغربي هو نوع من المكسرات يتم تناوله غالبًا كوجبة خفيفة. فهو غني نسبيًا بالدهون والسعرات الحرارية، ولكنه يحتوي أيضًا على بعض البروتين والألياف. ولكن هل الكاجو يزيد الوزن؟ أم لا؟ هيا نتكشف ذلك من خلال الفقرات القادمة:

هل الكاجو يزيد الوزن

الجواب هو لا، وفقًا لاستنتاجات خبراء التغذية، فإن تناول الكاجو لا يسبب أي زيادة في الوزن إلا إذا تم تناوله بشكل مفرط، حيث يحتوي الكاجو على كمية كبيرة من الدهون، لكنها دهون غير مشبعة لا تؤثر على زيادة الوزن لأنها دهون صحية، ومع ذلك عليك تناول الكاجو باعتدال للتمتع بفوائده الصحية.

الفوائد الصحية للكاجو بشكل عام

يقدم الكاجو الفوائد الصحية وتتلخص بما يأتي:

1. يحسن صحة العين

الفوائد الصحية للكاجو عديدة وتشمل تحسين صحة العين. حيث يحتوي الكاجو على مضادات الأكسدة زياكسانثين ولوتين، والتي تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية والتنكس البقعي. حيث يعد التنكس البقعي سببًا رئيسيًا للعمى، مما يجعل الكاجو غذاءًا حيويًا لصحة العين. 

2. يحسن صحة القلب

الكاجو مفيد لصحة القلب. الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة الموجودة في الكاجو يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول السيئ. ويمكن أن يؤدي دمج الكاجو في نظامك الغذائي إلى تحسين مستويات وكذلك ضغط الدم الانقباضي.

3. غني بمضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكاجو على التخلص من الجذور الحرة الضارة من الجسم، وبالتالي تساعد في تحسين الصحة العامة والحماية من الأمراض المختلفة. فالمستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في الكاجو تجعله خيارًا غذائيًا ممتازًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين صحتهم.

4. ينضم مستويات السكر بالدم

يساعد الكاجو على تنظيم مستويات السكر في الدم، وله أيضًا مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. وهذا يعني أنه خيار جيد لمرضى السكر الذين يتطلعون إلى التحكم في مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاجو على خصائص مضادة للأمراض يمكن أن تساعد مرضى السكر على البقاء بصحة جيدة.

5. يحافظ على صحة العظام

الكاجو غني بالسيلينيوم والمغنيسيوم والكالسيوم مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاجو على الألياف والنحاس مما يساعد على تحسين صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

6. غني بالعناصر والفيتامينات

الكاجو غني بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمعادن التي تجعله خيارًا ممتازًا لدعم جهاز المناعة. وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكاجو على حماية الخلايا والأنسجة من التلف، بينما تدعم الفيتامينات والمعادن وظائف الجسم المختلفة. لهذه الأسباب، يعد دمج الكاجو في نظامك الغذائي طريقة رائعة.

7. يحافظ على صحة الشعر

يساعد تناول الكاجو بانتظام في الحفاظ على صحة شعرك وإبقائه ناعمًا ولامعًا. حيث يضيف النحاس الموجود في الكاجو أيضًا القوة واللمعان لشعرك، مما يجعله أكثر سهولة. بالإضافة إلى ذلك، فإن السيلينيوم الموجود في الكاجو يساعد على حماية بشرتك من التلف.

8. يزيد من خصوبة الرجال

يشتهر الكاجو بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن التي يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجال. ويعتبر الزنك أحد العناصر الغذائية الرئيسية في الكاجو، وهو ضروري للصحة الإنجابية. كما يساعد الزنك على تحفيز الخصيتين لإنتاج المزيد من الحيوانات المنوية، مما قد يؤدي إلى زيادة الخصوبة لدى الرجال.

القيمة الغذائية للكاجو

  • السعرات الحرارية : 157 كيلو كالوري.
  • الكربوهيدرات : 9 جرام.
  • البروتين : 5 جرام.
  • الدهون : 12 جرام.
  • الألياف : 1 جرام.

ماذا يقول الأطباء وخبراء التغذية عن الكاجو؟

يقول الأطباء وخبراء التغذية أن الكاجو مصدرًا جيدًا للدهون الصحية والبروتين والمعادن مثل النحاس والمغنيسيوم. كما يحتوي الكاجو أيضًا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية خلاياك من التلف.

هل يجوز اكل الكاجو في الرجيم؟

الجواب هو نعم، ولكن باعتدال فقط. هذا يعني أنه يجب ألا تأكل سوى 15 حبة كاجو يوميًا، وعليك التأكد من أنها ليست المصدر الوحيد للعناصر الغذائية. بينما يمكن أن يكون الكاجو مصدرًا رائعًا للدهون الصحية والألياف.

كم حبة كاجو مسموح باليوم؟

الجواب هو تناول 15 حبة كاجو يوميًا للاستفادة من جميع العناصر الغذائية التي يقدمونها. ومع ذلك، فإن تناول أكثر من 30 حبة كاجو يوميًا قد يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى.

أضرار الكاجو

يحتوي الكاجو على نسبة من أملاح الأكسالات، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على قدرة الجسم على امتصاص واستخدام الكالسيوم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. هذه الزيادة في الوزن تضع المرء في خطر أكبر للإصابة بارتفاع الكوليسترول. لذلك، من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة لتناول الكاجو.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال