هل الكاجو يزيد الوزن؟

يشتهر الكاجو بفوائده الصحية العديدة، ولكن هل الكاجو يزيد الوزن؟ وماذا يقول الأطباء وخبراء التغذية عن الكاجو؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

هل الكاجو يزيد الوزن

الكاجو أو البَلَاذُر الغربي هو نوع من المكسرات يتم تناوله غالبًا كوجبة خفيفة. فهو غني نسبيًا بالدهون والسعرات الحرارية، ولكنه يحتوي أيضًا على بعض البروتين والألياف. ولكن هل الكاجو يزيد الوزن؟؟ أم لا؟ هيا نتكشف ذلك من خلال الفقرات القادمة:

هل الكاجو يزيد الوزن

الجواب هو لا، وفقًا لاستنتاجات خبراء التغذية، فإن تناول الكاجو لا يسبب أي زيادة في الوزن إلا إذا تم تناوله بشكل مفرط، حيث يحتوي الكاجو على كمية كبيرة من الدهون، لكنها دهون غير مشبعة لا تؤثر على زيادة الوزن لأنها دهون صحية، ومع ذلك عليك تناول الكاجو باعتدال للتمتع بفوائده الصحية.

الفوائد الصحية للكاجو بشكل عام

يقدم الكاجو الفوائد الصحية وتتلخص بما يأتي:

1. يحسن صحة العين

الفوائد الصحية للكاجو عديدة وتشمل تحسين صحة العين. حيث يحتوي الكاجو على مضادات الأكسدة زياكسانثين ولوتين، والتي تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية والتنكس البقعي. حيث يعد التنكس البقعي سببًا رئيسيًا للعمى، مما يجعل الكاجو غذاءًا حيويًا لصحة العين. 

2. يحسن صحة القلب

الكاجو مفيد لصحة القلب. الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة الموجودة في الكاجو يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول السيئ. يمكن أن يؤدي دمج الكاجو في نظامك الغذائي إلى تحسين مستويات وكذلك ضغط الدم الانقباضي.

3. غني بمضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكاجو على التخلص من الجذور الحرة الضارة من الجسم، وبالتالي تساعد في تحسين الصحة العامة والحماية من الأمراض المختلفة. المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في الكاجو تجعله خيارًا غذائيًا ممتازًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين صحتهم.

4. ينضم مستويات السكر بالدم

يساعد الكاجو على تنظيم مستويات السكر في الدم، وله أيضًا مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. هذا يعني أنه خيار جيد لمرضى السكر الذين يتطلعون إلى التحكم في مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاجو على خصائص مضادة للأمراض يمكن أن تساعد مرضى السكر على البقاء بصحة جيدة.

5. يحافظ على صحة العضام

الكاجو غني بالسيلينيوم والمغنيسيوم والكالسيوم مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاجو على الألياف والنحاس مما يساعد على تحسين صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

6. غني بالعناصر والفيتامينات

الكاجو غني بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمعادن التي تجعله خيارًا ممتازًا لدعم جهاز المناعة. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكاجو على حماية الخلايا والأنسجة من التلف، بينما تدعم الفيتامينات والمعادن وظائف الجسم المختلفة. لهذه الأسباب، يعد دمج الكاجو في نظامك الغذائي طريقة رائعة.

7. يحافظ على صحة الشعر

يساعد تناول الكاجو بانتظام في الحفاظ على صحة شعرك وإبقائه ناعمًا ولامعًا. حيث يضيف النحاس الموجود في الكاجو أيضًا القوة واللمعان لشعرك، مما يجعله أكثر سهولة. بالإضافة إلى ذلك، فإن السيلينيوم الموجود في الكاجو يساعد على حماية بشرتك من التلف.

8. يزيد من خصوبة الرجال

يشتهر الكاجو بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن التي يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجال. يعتبر الزنك أحد العناصر الغذائية الرئيسية في الكاجو، وهو ضروري للصحة الإنجابية. كما يساعد الزنك على تحفيز الخصيتين لإنتاج المزيد من الحيوانات المنوية، مما قد يؤدي إلى زيادة الخصوبة لدى الرجال.

القيمة الغذائية للكاجو

  • السعرات الحرارية : 157 كيلو كالوري.
  • الكربوهيدرات : 9 جرام.
  • البروتين : 5 جرام.
  • الدهون : 12 جرام.
  • الألياف : 1 جرام.

ماذا يقول الأطباء وخبراء التغذية عن الكاجو؟

يقول الأطباء وخبراء التغذية أن الكاجو مصدرًا جيدًا للدهون الصحية والبروتين والمعادن مثل النحاس والمغنيسيوم. كما يحتوي الكاجو أيضًا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية خلاياك من التلف.

هل يجوز اكل الكاجو في الرجيم؟

الجواب هو نعم، ولكن باعتدال فقط. هذا يعني أنه يجب ألا تأكل سوى 15 حبة كاجو يوميًا، وعليك التأكد من أنها ليست المصدر الوحيد للعناصر الغذائية. بينما يمكن أن يكون الكاجو مصدرًا رائعًا للدهون الصحية والألياف.

كم حبة كاجو مسموح باليوم؟

الجواب هو تناول 15 حبة كاجو يوميًا للاستفادة من جميع العناصر الغذائية التي يقدمونها. ومع ذلك، فإن تناول أكثر من 30 حبة كاجو يوميًا قد يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى.

أضرار الكاجو

فيما يلي بعض المخاطر المحتملة المرتبطة بتناول الكاجو:

1. زيادة الوزن

يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن إذا تناولت الكثير منه. تعرضك الزيادة المفرطة للوزن لخطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي والسرطان والسكتة الدماغية وأمراض أخرى.

2. ردود الفعل التحسسية

قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من الكاجو، ويمكن أن يؤدي تناولهم إلى صدمة الحساسية، وهي حالة طبية طارئة. تشمل أعراض رد الفعل التحسسي الحكة والتورم وصعوبة التنفس.

3. تلف الكلى

يمكن أن يؤدي محتوى الأوكسالات المرتفع في الكاجو إلى تلف الكلى إذا تناولت الكثير منها. يمكن أن يؤدي هذا في النهاية إلى الفشل الكلوي. إذا كنت تستمتع بتناول الكاجو، فتأكد فقط من تناوله باعتدال.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال