فوائد الشاي الأخضر وأضراره المحتملة؟

هل أنت من محبي الشاي الأخضر، لذا تتساءل عن ما هي فوائد الشاي الأخضر وأضراره؟ .إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

الشاي الأخضر وأضراره
فوائد الشاي الأخضر وأضراره

الشاي الأخضر مصنوع من أوراق كاميليا سينينسيس، وهو نبات موطنه الصين والهند. إنه أحد أشهر المشروبات في العالم ويحتل المرتبة الثانية بعد الماء. ارتبط الشاي الأخضر بعدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فقدان الوزن، وتحسين وظائف المخ وتقليل مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. ومع ذلك، يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل الأرق والقلق واضطراب المعدة. وفيما يلي سنذكر لكم عبر موقع طب وصحة أهم فوائد الشاي الأخضر وأضراره المحتملة:

فوائد الشاي الأخضر

تتمثل أبرز فوائد عصير الجزر على الريق في النقاط الآتية :

1. يحارب بعض أنواع السرطان

ثبت أن الشاي الأخضر يحارب بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان المبيض وسرطان الجلد وسرطان البنكرياس. قد يساعد أيضًا في الحماية من سرطان الثدي. حيث يُعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر مسؤولة عن هذه التأثيرات.

2. يعالج البشرة الدهنية

الشاي الأخضر علاج شائع للعديد من الأمراض، بما في ذلك البشرة الدهنية. حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل إفراز الدهون والحفاظ على نضارة البشرة وصحتها. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعدك في تهدئة البشرة المتهيجة.

لاستخدام الشاي الأخضر للبشرة الدهنية، قم ببساطة بنقع كيس من الشاي الأخضر في الماء الساخن وضعه على المنطقة المصابة. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت الشاي الأخضر الأساسي إلى مرطب الوجه المعتاد أو غسول الوجه.

3. تقليل رائحة الفم الكريهة

الشاي الأخضر فعال في تقليل رائحة الفم الكريهة. تساعد مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر على تقليل نمو البكتيريا في الفم، والتي تعد سببًا رئيسيًا لرائحة الفم الكريهة. يساعد الشاي الأخضر أيضًا على إزالة البلاك ومهيجات الفم الأخرى.

4. تحسين وظائف المخ

ثبت أن الشاي الأخضر يحسن وظائف المخ. حيث أظهرت دراسة أن أولئك الذين شربوا الشاي الأخضر لديهم تحسن في الذاكرة. يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على الثيانين، وهو حمض أميني ثبت أنه يحسن الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية. يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مركب يسمى L-theanine، والذي ثبت أنه يزيد من نشاط موجات ألفا في الدماغ، والذي يرتبط بالاسترخاء.

5. الحماية من الزهايمر

ثبت أن الشاي الأخضر يقي من مرض الزهايمر في العديد من الدراسات. أظهرت إحدى الدراسات أن أولئك الذين شربوا الكثير من الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بالمرض. يحتوي الشاي الأخضر على مركب يسمى EGCG، والذي يعتقد أنه مسؤول عن التأثير الوقائي.

6. التخلص من السموم

إحدى فوائد الشاي الأخضر يمكن أن يساعدك على التخلص من السموم من جسمك. هذا لأنه يحتوي على مركب يسمى بمضادات الاكسدة، وهي مضادات أكسدة قوية تساعدك على حماية خلاياك من التلف. ويحتوي الشاي الأخضر أيضًا على كمية صغيرة من الكافيين، والتي يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون

لتحقيق أقصى استفادة من الشاي الأخضر، تأكد من شربه بانتظام. يمكنك أيضًا محاولة إضافة القليل من الأعشاب المزيلة للسموم إلى كوب الشاي الأخضر لجعله أكثر فعالية.

7. المساهمة في إنقاص الوزن

يُعرف الشاي الأخضر بفوائده الصحية العديدة، ومن بينها إنقاص الوزن. أظهرت العديد من الدراسات أن البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون ، أظهرت إحدى الدراسات أن أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر والكافيين فقدوا ما معدله 2.9 رطل خلال فترة 12 أسبوعًا، مع الالتزام بنظامهم الغذائي المعتاد.

8. يعمل على الوقاية من الاكتئاب

وجدت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر قد يكون فعالًا أيضًا في الوقاية من الاكتئاب أو علاجه. في إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين شربوا أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 44٪ من أولئك الذين لم يشربوا الشاي الأخضر. قد يساعد الشاي الأخضر أيضًا في تحسين الحالة المزاجية وتقليل القلق.

اضرار الشاي الاخضر

تتمثل أبرز اضرار الشاي الاخضر في النقاط الآتية:

1. يسبب التوتر والضغط النفسى والعصبى

يشرب الناس الشاي الأخضر للاستمتاع بفوائده الصحية العديدة، بما في ذلك تقليل مستويات التوتر. ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن الشاي الأخضر قد يسبب في الواقع ضغوطًا نفسية وعصبية. وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين، وهي مادة منبهة.

 في حين أن الكميات الصغيرة من الكافيين يمكن أن تحسن اليقظة العقلية والتركيز، فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب القلق والأرق. لذلك، من المهم أن تكون على دراية بكمية الشاي الأخضر التي تشربها إذا كنت تحاول تقليل مستويات التوتر لديك.

2. يسبب القلق والأرق أثناء النوم

الشاي الأخضر من المشروبات الشعبية التي يتم استهلاكها لفوائدها الصحية. ومع ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تسبب القلق والأرق أثناء النوم. إذا كنت عرضة للقلق أو الأرق، فمن الأفضل تجنب الشاي الأخضر قبل النوم.

3. يسبب مشاكل صحية فى القلب

تشير بعض الأبحاث إلى أن الشاي الأخضر قد يسبب مشاكل صحية في القلب. وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مادة الكاتيكين، وهي مركبات يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك، إذا كنت قلقًا بشأن صحة قلبك، فعليك الحد من تناول الشاي الأخضر.

4. يسبب الصداع المزمن والأرق

أفاد بعض الناس أن الشاي الأخضر يسبب الصداع المزمن والأرق. ليس من الواضح سبب حدوث ذلك، ولكن قد يكون بسبب محتوى الكافيين في الشاي الأخضر. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الكافيين، فقد ترغب في تجنب الشاي الأخضر أو الحد من تناوله.

5. يسبب الانيميا الشديدة

يمكن للشاي الأخضر أن يسبب فقر الدم الحاد إذا تم تناوله بكميات كبيرة. فقر الدم هو حالة لا يمتلك فيها الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين إلى الأنسجة. تشمل أعراض فقر الدم التعب، وشحوب الجلد، وضيق التنفس، والدوخة. يحتوي الشاي الأخضر على مركب يسمى EGCG.

والذي يمكن أن يمنع امتصاص الحديد. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، خاصة عند الأشخاص المعرضين بالفعل لخطر هذه الحالة. إذا كنت تستمتع بشرب الشاي الأخضر، فمن المهم أن تفعل ذلك باعتدال وأن تكمل نظامك الغذائي بمصادر أخرى من الحديد.

هل الاكثار من شرب الشاي الاخضر يضر؟

الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يمكن أن يسبب الصداع والدوخة والغثيان. كما يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد والإمساك. قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من توتر وقلق من شرب الكثير من الشاي الأخضر. من الآمن الشرب باعتدال بشكل عام، ولكن من المهم أن تكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة لتناول الكثير.

فوائد الشاي الأخضر للنساء

النساء اللواتي يشربن الشاي الأخضر أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي. يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول، وهي من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحماية من تلف الخلايا. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين ويجب تناوله باعتدال.


فوائد الشاي الأخضر للجنس

يُعرف الشاي الأخضر بفوائده الصحية العديدة، لكن هل تعلم أنه يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في غرفة النوم؟ هذا صحيح لقد ثبت أن الشاي الأخضر يحسن الوظيفة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء. 

عند الرجال، يمكن للشاي الأخضر أن يساعد في زيادة الرغبة الجنسية وتحسين ضعف الانتصاب. في النساء، يمكن أن يساعد على زيادة الإثارة والتزليق. لذا، إذا كنت تبحث عن تنشيط حياتك الجنسية، فتناول كوبًا من الشاي الأخضر.

فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

للشاي الأخضر العديد من الفوائد، من بينها أنه يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل. ثبت أن الثيانين، وهو حمض أميني موجود في الشاي الأخضر، يعزز الاسترخاء ويحسن نوعية النوم. يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على كميات صغيرة من الكافيين، والتي يمكن أن تساعدك على البقاء مستيقظًا أثناء النهار. ومع ذلك، فإن محتوى الكافيين في الشاي الأخضر أقل بكثير من محتوى القهوة، لذلك من غير المحتمل أن يبقيك مستيقظًا في الليل.


في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن فوائد الشاي الأخضر وأضراره المحتملة بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال