البابونج للرجال.. 9 فوائد صادمة قد تغير حياتك

هل تساءلت يوماً عن فوائد البابونج للرجال؟ إليك أهم فوائد البابونج التي قد تغير حياتك بلا شك.

فوائد البابونج للرجال

البابونج يعد أحد أقدم النباتات التي اكتشفها الإنسان منذ قديم الأزل. ينتمي البابونج إلى فصيلة تسمى النجمية. كما يستخدم البابونج في كثير من المجالات مثل الأدوية الطبية ومجالات العناية بالبشرة والطهي نظراً لاحتوائه على فوائد كثيرة.

فوائد البابونج للرجال

إليك في ما يأتي أهم فوائد البابونج للرجال:

1. يعمل كعلاج لداء السكري

أشارت بعض الدراسات إلى فعالية البابونج في خفض مستوى السكر في الدم لكن تشير النظريات أن البابونج لا يغني عن الأدوية الخاصة بداء السكري وإنما يعمل كمكمل لدورها في خفض مستوى السكر في الدم.

2. يقلل من هشاشة العظام

هشاشة العظام هي عبارة عن مرض يؤدي إلى فقدان كثافة العظام تدريجياً مما قد ينتج عنه بعض الكسور أو الانحناءات في العظام.

أشارت بعض الدراسات إلى أن البابونج يؤثر بشكل فعال كمضاد للاستروجين الذي يعد من الأسباب الرئيسية في هشاشة العظام. لكن ما زالت هذه الدراسات بحاجة إلى تأكيد.

3. يعالج نزلات البرد

إذا كنت تعاني من نزلات البرد، عليك بكوب من البابونج الدافئ الذي سيساعدك بلا شك في علاج نزلات البرد وتخفيف الرشح أو الاحتقان.

4. يقلل من خطر السرطان

تقترح بعض النظريات عن دور البابونج في استهداف خلايا السرطان في الجسد، بل وقيام البابونج بمنع الخلايا من التطور مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، لكن ما زال العلماء يبحثون عن تأكيد دور البابونج كمضاد للسرطان كون قيام هذه التجارب على الحيوانات لا البشر.

5. يساعد على النوم والاسترخاء

يشاع بشكل كبير دور البابونج الفعال في النوم ومساعدته الشخص على الاسترخاء. في تجارب أجريت على عدة أشخاص وجدوا دور البابون في جعلهم ينامون باسترخاء في وقت قصير بعد تناولهم كوباً من شاي البابونج.

6. يخفف من آلام المعدة

يمكن تخفيف معظم مشاكل المعدة والهضم عن طريق شرب شاي البابونج. له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على التخفيف من الطبيعة الملتوية لأمعائك ، مما يسمح بمرور الغازات وحركات الأمعاء بشكل أكثر سلاسة.

7. يعمل على جهاز المناعة

يمكن أن يساعد تناول شاي البابونج في تقوية جهاز المناعة لديك بشكل كبير. يحتوي البابونج على كمية من مادة الفينول التي تساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية في الجسم. يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة شرب ثلاثة أكواب من الشاي على الأقل يوميًا.

8. قد يفيد صحة الجهاز الهضمي

هناك أدلة محدودة على أن البابونج يمكن أن يساعد في الهضم عن طريق تقليل مخاطر بعض أمراض الجهاز الهضمي.

وجدت العديد من الدراسات التي قاموا بها على الحيوانات أن مستخلص البابونج لديه القدرة على حماية الفئران من الإسهال. هذا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

اكتشفت دراسة أخرى أجريت على الفئران أن البابونج يمكن أن يساعد في منع قرحة المعدة عن طريق تقليل الحموضة في المعدة وتثبيط نمو البكتيريا التي تساهم في تطور القرحة.

9. قد يكون  مهماً  لصحة القلب

الفلافون هو نوع من مضادات الأكسدة الذي يوجد بوفرة في شاي البابونج. تمت دراسة الفلافونات لقدرتها على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وكلاهما مؤشر مهم لخطر الإصابة بأمراض القلب.

في إحدى الدراسات التي أجريت على 64 مريضًا مصابًا بالسكري ، أظهر أولئك الذين شربوا شاي البابونج مع الوجبات تحسنًا ملحوظًا في مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الضار LDL مقارنة بأولئك الذين شربوا الماء فقط.

فوائد البابونج للجلد والبشرة

يتميز البابونج بكثير من الفوائد للجلد والبشرة فهو يمتلك العديد من العناصر التي تحمي الجلد وتعمل على نضارته. إليك بعضًا من أهم هذه الفوائد:

1. يقلل من قشرة  الرأس

إذا كنت تعاني من قشرة الرأس وقد سئمت من هذا الأمر فعليك بالبابونج بلا شك. حيث يساعد شاي البابونج في القضاء على قشرة الرأس والوقاية منها ، فضلاً عن التخفيف من تهيج فروة الرأس وتعزيز الصحة الجيدة. بعد غسل شعرك ، استخدمه كشطف نهائي.

2. يخفف من حروق الشمس

يمكن أن تسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة مجموعة متنوعة من مشاكل الجلد. حيث يشتهر شاي البابونج بخصائصه المضادة للالتهابات والمهدئة والمضادة للأكسدة. يمكنك تحضير الشاي وتبريده جيدًا ثم وضعه على المنطقة المصابة بحروق الشمس.

3. يقلل من الهالات السوداء

وفقًا لما ذكرته Suparna Trikha  التي تعد خبيرة التجميل الرائدة في الهند أنه بدلاً من رمي أكياس شاي البابونج التي استخدمت من قبل، يمكن للشخص أن يقوم بتبريدها  ثم يضعها حول عينيه. فذلك يساعد بشكل كبير في حل مشكلة الهالات السوداء التي توجد تحت العينين.

4. يعمل كمضاد للشيخوخة

يعد شاي البابونج من المواد الغنية بمضادات الأكسدة فهو يحمي البشرة من الجذور الحرة. كما يعزز تجديد الخلايا والأنسجة ويشد المسام ويبطئ  من عملية الشيخوخة.

5. يقلل من حب الشباب

قد يساعدك شاي البابونج أيضًا على إنهاء معاناتك مع ظهور حب الشباب المتكرر. حيث تساعد الخصائص المضادة للالتهابات والمطهرة في شاي البابونج على تلاشي البقع ، والقضاء على ندبات حب الشباب ، ومكافحة حب الشباب عندما يتم استخدامه موضعيًا.

6. يقوم بتفتيح البشرة

قد يفيد تناول شاي البابونج الساخن بشرتك أيضًا. يمكن استخدام هذه الجرعة السحرية لتبييض بشرتك بشكل طبيعي. شاي البابونج غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحة بشرتك. حيث يضيء البابونج البشرة ويمنحك الإشراق الذي تريده دائمًا.

فوائد البابونج الجنسية للرجال

يمتلك البابونج فوائد جنسية مثلما يمتلك فوائد هامة للصحة العامة. إليك أبرز الفوائد:

  1. يعمل على تقليل التوتر
  2. يحسن من حالة الحيوانات المنوية

الآثار السلبية للبابونج

وفقًا لمعظم الخبراء، فإن البابونج آمن. في الجرعات العالية ، يمكن أن يسبب النعاس والقيء. كما قد يسبب أيضًا ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات ذات الصلة في عائلة الأقحوان، على الرغم من أن ردود الفعل هذه نادرة للغاية.

أضرار البابونج للرجال

وفقًا لمعظم الخبراء، فإن البابونج آمن. في الجرعات العالية ، يمكن أن يسبب النعاس والقيء. كما قد يسبب أيضًا ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات ذات الصلة في عائلة الأقحوان، على الرغم من أن ردود الفعل هذه نادرة للغاية.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البابونج ، فتجنبها. كما يمكن أن تسبب كريمات البابونج الأكزيما التحسسية وتهيج العين. إذا كانت لديك أي مخاوف صحية ، فاستشر طبيبك قبل استخدام البابونج.

بسبب المخاوف بشأن التفاعلات المحتملة مع أدوية التخدير ، توقف عن استخدام البابونج قبل أسبوعين من الجراحة. إذا كنت تتناول أي أدوية بشكل منتظم ، فاستشر طبيبك قبل البدء في استخدام مكملات البابونج.

قد تتفاعل مع المهدئات والأدوية والأسبرين والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل الإيبوبروفين والنابروكسين والأدوية الأخرى.

فوائد اليانسون للرجال بالفيديو:


كتب من قبل د. أسامة خالد

أحدث أقدم

نموذج الاتصال