أسباب تساقط الشعر عند الرجال وعلاجه

أسباب تساقط الشعر عند الرجال وعلاجه

تساقط الشعر

يمكن أن يؤثر تساقط الشعر (الثعلبة) على كامل الجسم أو حتى فروة الرأس، ويمكن أن يكون مؤقتًا أو دائمًا. يمكن أن يكون نتيجة وراثة أو تغيرات هرمونية أو حالات طبية أو جزء طبيعي من الشيخوخة، يمكن لأي شخص أن يتساقط شعر رأسه، لكنه أكثر شيوعًا عند الرجال.

يشير الصلع عادةً إلى تساقط الشعر المفرط من فروة رأسك. يعتبر تساقط الشعر الوراثي مع تقدم العمر السبب الأكثر شيوعًا للصلع. يميل البعض إلى ترك تساقط الشعر أن يحدث دون تدخل بالعلاج. قد يقوم البعض باستخدام تصفيفات الشعر أو الماكياج أو الأوشحة أو حتى القبعات لتغطيته. ويبقى البعض متحيزًا لاستخدام العلاجات الأخرى لمنع تساقط الشعر مرة أخرى.

يمكن أن يظهر تساقط الشعر بعدة طرق مختلفة، اعتمادًا على سبب ذلك. يمكن أن يحدث دون سابق إنذار ويوثر على كامل جسدك أو فروة الرأس.

علامات وأعراض تساقط الشعر عند الرجال


1- ترقق تدريجي في أعلى الرأس
هذا هو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا، حيث يصيب الأشخاص مع تقدمهم في العمر. عند الرجال، غالبًا ما يبدأ الشعر في الانحسار عند خط الشعر على الجبهة. عادة ما يكون لدى النساء اتساع في الجزء من شعرهن، نمط فقدان الشعر الشائع بشكل متزايد لدى النساء الأكبر سنًا هو انحسار خط الشعر (الثعلبة الليفية الأمامية).

2- بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة
يفقد بعض الناس الشعر في بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة على فروة الرأس أو اللحية أو الحاجبين، قد يصاب جلدك بالحكة أو الألم قبل تساقط الشعر.

3- تساقط المفاجئ للشعر
قد تتساقط حفنات من الشعر عند تمشيط شعرك أو غسله أو حتى بعد شده برفق. عادة ما يتسبب هذا النوع من تساقط الشعر في ترقق الشعر بشكل عام ولكنه مؤقت.

4- تساقط شعر الجسم بالكامل
يمكن أن تؤدي بعض الحالات والعلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي للسرطان، إلى تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم، عادة ما ينمو الشعر من جديد.

5- بقع من القشور تنتشر على فروة الرأس
هذه علامة على الإصابة بالسعفة الجلدية (القوباء الحلقية ). قد يكون مصحوبًا بشعر متكسر واحمرار وتورم.

أسباب تساقط الشعرعند الرجال

عادة ما يفقد الناس من 50 إلى 100 شعرة في اليوم. لا يُلاحظ هذا عادةً لأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت. يحدث تساقط الشعر عندما لا يحل الشعر الجديد محل الشعر المتساقط. ويرتبط تساقط الشعر عادةً بواحد أو أكثر من العوامل التالية:

1- تاريخ العائلة الوراثي
السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو حالة وراثية تحدث مع تقدم العمر. وتُسمى هذه الحالة بالثعلبة الأندروجينية، والصلع من النمط الذكوري والصلع الأنثوي. عادة ما يحدث تدريجيًا وبأنماط يمكن التنبؤ بها، انحسار خط الشعر وبقع الصلع عند الرجال وتخفيف الشعر على طول تاج فروة الرأس عند النساء.

2- التغيرات الهرمونية والحالات الطبية
مشاكل الغدة الدرقية و تشمل الحالات الطبية داء الثعلبة، وهو مرتبط بالجهاز المناعي ويسبب تساقط الشعر غير المكتمل، والتهابات فروة الرأس مثل القوباء الحلقية، واضطراب نتف الشعر المسمى بهوس نتف الشعر.

3- الأدوية والمكملات
يمكن أن يكون تساقط الشعر من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل تلك المستخدمة في علاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم.

4- العلاج الإشعاعي للرأس
قد لا ينمو الشعر مرة أخرى كما كان من قبل.

5- حدث مرهق للغاية
يعاني العديد من الأشخاص من تساقط الشعر بشكل عام بعد عدة أشهر من صدمة جسدية أو عاطفية. هذا النوع من تساقط الشعر مؤقت.

6- تسريحات الشعر وعلاجاته
يمكن أن يتسبب تصفيف الشعر المفرط أو تسريحات الشعر التي تسحب شعرك بإحكام، مثل أسلاك التوصيل المصنوعة أو الذرة، في نوع من تساقط الشعر يسمى ثعلبة الشد. يمكن أن تتسبب علاجات الشعر بالزيت الساخن أيضًا في تساقط الشعر. إذا حدث تندب، فقد يكون تساقط الشعر دائمًا.


تشخيص تساقط الشعر عند الرجال

قبل إجراء التشخي، من المرجح أن يعطيك طبيبك فحصًا بدنيًا ويسألك عن نظامك الغذائي وروتين العناية بالشعر وتاريخك الطبي والعائلي. قد تخضع أيضًا لاختبارات، مثل ما يلي:

1- فحص الدم
قد يساعد هذا في الكشف عن الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

2- اختبار سحب الشعيرات
يسحب طبيبك عدة عشرات من الشعيرات برفق لمعرفة عدد الشعيرات الخارجة. هذا يساعد في تحديد مرحلة عملية التخلص.

3- خزعة (نسيج الجلد) فروة الرأس
يقوم طبيبك بكشط عينات من الجلد أو من بضع شعرات منتفخة من فروة الرأس لفحص جذور الشعر تحت المجهر. يمكن أن يساعد ذلك في تحديد ما إذا كانت العدوى تسبب تساقط الشعر.

4- المجهر الضوئي
يستخدم طبيبك أداة خاصة لفحص الشعر المشذب في قواعده. يساعد الفحص المجهري في الكشف عن الاضطرابات المحتملة في جذع الشعرة.

علاج تساقط الشعر عند الرجال

تتوفر علاجات فعالة لبعض أنواع تساقط الشعر. قد تكون قادرًا على عكس تساقط الشعر، أو على الأقل إبطائه. في بعض الحالات، مثل تساقط الشعر غير المكتمل (داء الثعلبة)، قد ينمو الشعر مجددًا دون علاج في غضون عام. تشمل علاجات تساقط الشعر الأدوية والجراحة، وعلاجات اخري حديثة مثل:

1- جراحة زراعة الشعر
في النوع الأكثر شيوعًا من تساقط الشعر الدائم، يتأثر الجزء العلوي من الرأس فقط. يمكن أن تحقق زراعة الشعر أو جراحة الترميم أقصى استفادة من الشعر المتبقي.

2- العلاج بالليزر
وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على جهاز ليزر منخفض المستوى كعلاج لتساقط الشعر الوراثي لدى الرجال والنساء. أظهرت بعض الدراسات الصغيرة أنه يحسن كثافة الشعر. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإظهار الآثار طويلة المدى.

المصادر
• Medicinenet
• Mayoclinic