إليك أهم فوائد الرمان الصحية لأعضاء الجسم

إليك أهم فوائد الرمان الصحية لأعضاء الجسم

الرمان

الرمان فاكهة منبعها بلاد فارس، فهو كنز حقيقي من الفيتامينات والمعادن؛ لذلك إليك فوائد الرمان بداية من تقشيره.

فوائد الرمان للجسم

حيث أنه مصدر لحمض الاليجيك، ومضادات الأكسدة وحامض البونيك ودوره في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وأوميجا5 التي لها دورا في تجديد الخلايا ونموها، كما أن عصير الرمان هو مصدر لفيتامين A، والمعادن المهمة مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك B9 والنياسين والثيامين والفولاتس والريبوفلافين B2.

فوائد قشر الرمان

قشر الرمان يحتوى على أكبر قدر من المواد المضادة للأكسدة، حيث يحتوى على 3 مرات أكثر من مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر والبرتقال، واستخدم القدماء قشر الرمان في دباغة الحرير والجلود باللون الأسود.

فوائد الرمان لمرضى الأنيميا وفقر الدم

نظراً لاحتواء الرمان على الفيتامينات والمعادن التي تميزه عن الفواكه الأخرى، وفقر الدم هو السبب الناتج عن نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم، وعصير الرمان يحتوي على كمية كبيرة من الحديد فإنه يساعد في التغلب على نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم ويعالج الانيميا.

فوائد الرمان لصحة الفم والأسنان

الرمان يعمل على تعزيز صحة الفم والأسنان فإنه يقلل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.

ويعد استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان يومياً لأربعة أسابيع، يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض الفم كما ثبت فاعليته في تقليل نسبة البروتين مما يقلل تكوّن اللوحات السنية والجير، ويعود سبب ذلك إلى تحفيز مضادات الأكسدة المتواجدة في الرمان التي لها دور فعال في منع نمو البكتيريا في الفم.


فوائد الرمان في تقوية المناعة

نظرا لأن الرمان يحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات قوية والتي تساهم في مكافحة الفيروسات والبكتيريا وتنشيط نظام المناعة لدى جسم الإنسان، كما أنه يقلل من تكاثر البكتيريا في الفم والذي بدوره يؤدي لتقليل الإصابة بأمراض اللثة مثل التهاب اللثة، وخصائصه المميزة في تقوية الجهاز المناعي ضد أمراض نقص المناعة وغيرها.

فوائد الرمان لعلاج الإسهال

يساهم عصير الرمان في علاج الإسهال حيث أنه يفرز الإنزيمات التي تساعد على الهضم السليم، ويمكنك خلط ملعقة صغيرة من العسل في كوب من عصير الرمان تساهم في علاج مشاكل عسر الهضم.

فوائد الرمان لمرضى ضغط الدم

يقلل الرمان من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم الذي قد يصيب الإنسان مما يحسن صحته ويجعله أقل عرضة لأمراض الأوعية الدموية، إذ أنه أشبه بالأسبرين الطبيعي، وذلك لقدرته على الحفاظ على دم الإنسان ويمنع الإصابة بالجلطات.

فوائد الرمان لمرضى السكر

لا يرفع عصير الرمان مستويات السكر في الدم كما تفعل عصائر الفواكه الأخرى، فعلى الرغم من أن الرمان يحتوي على الفركتوز، حيث أظهرت الدراسات أنه لم يكن هناك ارتفاع كبير في مستوى السكر في الدم من مرضى السكري الذين شربوا عصير الرمان.

فوائد الرمان للوقاية من السرطان

نظرا لاحتواء الرمان على مضادات الأكسدة حيث تعمل على تحفيز خلايا الدم البيضاء لتحييد السموم في الجسم مما ينتج عنه تنشيط نظام المناعة قوية وصحية.

ويقال أن الرمان يؤدي إلى موت الخلايا المبرمجة، وهي عملية تدمر فيها الخلايا نفسها، كما يمكن شرب كوب يومياً من عصير الرمان يعمل على بطء نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا.

كما أنه يمنع "أروماتاز"، وهو الإنزيم الذي يحول الاندروجين إلى هرمون الاستروجين، وهو هرمون الذي يلعب دورا كبيرا في تطور سرطان الثدي.

فوائد الرمان للقلب والشرايين

الرمان يعمل على الحفاظ على الشرايين مرنة ويقلل الالتهاب في بطانة الأوعية الدموية، كما أنه يقلل من خطر انسداد في الشرايين التي من الممكن أن تسبب تقييدا في تدفق الدم إلى القلب والدماغ.

كما أنه يعمل كمضاد لتصلب الشرايين على القلب ويقلل من كمية “LDL” أو الكوليسترول الضار الذي يتم الاحتفاظ به في الجسم ويزيد من كمية الكولسترول النافع أو "HDL".

المصادر
Timesofindia.indiatimes