ما هي فوائد حليب الصويا للجسم المرأة؟

حليب الصويا لذيذ ومنعش ومثالي وله عدة فوائد، لكن هل تعلم أن حليب الصويا له فوائد عديدة للنساء؟ معلومات وتفاصيل هامة بانتظارك في المقال الآتي.

فوائد حليب الصويا للجسم المرأة

حليب الصويا هو بديل شعبي لمنتجات الألبان للنساء. إنه مصنوع من فول الصويا وغني بالبروتين والكالسيوم. كما يحتوي حليب الصويا أيضًا على فيتويستروغنز، وهي مركبات نباتية تحاكي هرمون الاستروجين. من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد حليب الصويا للجسم المرأة.

فوائد حليب الصويا للجسم المرأة

يمكن أن تشمل فوائد حليب الصويا للجسم المرأة الآتي:

1. الوقاية من هشاشة العظام

يعتبر حليب الصويا مصدرًا جيدًا للبروتين والعناصر الغذائية الأخرى، وقد ثبت أنه يساعد في الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس. كما يحتوي حليب الصويا على فيتويستروغنز.

وهي مركبات نباتية تحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين في الجسم. حيث يساعد الإستروجين في الحفاظ على قوة العظام، لذلك يمكن أن يساعد حليب الصويا في منع هشاشة العظام من خلال الحفاظ على كثافة العظام.

2. مفيد لمرضي السكري

حليب الصويا بديل جيد للنساء المصابات بداء السكري. لا يحتوي حليب الصويا على اللاكتوز، لذلك يسهل على مرضى السكر هضمه. كما يحتوي حليب الصويا أيضًا على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من حليب البقر، لذلك لا يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم.

3. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

ثبت أن حليب الصويا مفيد لصحة المرأة، لا سيما فيما يتعلق بالجهاز الهضمي. حيث يعتبر حليب الصويا مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، مما يساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمي منتظمًا ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى. كما يحتوي حليب الصويا أيضًا على البريبايوتكس، وهي مفيدة لصحة الأمعاء وتساعد في الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا في الأمعاء.

4. يحمي البشرة من التّجاعيد

يعتبر حليب الصويا مصدرًا جيدًا للبروتين ويحتوي أيضًا على الايسوفلافون، التي ثبت أنها تحمي الجلد من التجاعيد. في إحدى الدراسات، كان لدى النساء اللائي تناولن حليب الصويا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا انخفاضًا ملحوظًا في عدد التجاعيد على وجههن مقارنة بأولئك الذين لم يستهلكوا حليب الصويا.

5. يخفف من أعراض الطمث

حليب الصويا ليس مفيدًا لصحتك فحسب، ولكنه يخفف أيضًا من أعراض الدورة الشهرية. يحتوي حليب الصويا على الايسوفلافون، التي من المعروف أنها تساعد في تقليل شدة ومدة الهبات الساخنة والتعرق الليلي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد حليب الصويا في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وهشاشة العظام.

فوائد حليب الصويا للبشرة

غالبًا ما يُنذر بحليب الصويا لفوائده الصحية، لكن هل تعلم أنه يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لبشرتك؟ يحتوي حليب الصويا على الايسوفلافون، وهي نوع من الاستروجين النباتي.

ثبت أن فيتويستروغنز تساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وكذلك تحسين مرونة الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد حليب الصويا على توحيد لون البشرة وإضفاء مظهر أكثر شبابًا.

فوائد حليب الصويا للشعر

حليب الصويا مليء بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تكون مفيدة لشعرك. يحتوي حليب الصويا على البروتين الضروري لنمو الشعر، كما أنه مصدر جيد للحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكن أن يساعد حليب الصويا في الحفاظ على شعرك قويًا وصحيًا، ويمكن أن يساعد أيضًا في منع تساقط الشعر.

تجربتي مع حليب الصويا

تعرفت على حليب الصويا لأول مرة منذ بضع سنوات، ولا بد لي من القول، لقد فوجئت حقًا بمدى إعجابي به! لطالما افترضت أن حليب الصويا سيكون رقيقًا ومائيًا حقًا، لكنه في الواقع قشدي جدًا وله نكهة لطيفة حقًا. عادةً ما أضيف القليل من مستخلص الفانيليا إلى حليب الصويا، مما يجعله أكثر لذة.

من أفضل الأشياء المتعلقة بحليب الصويا أنه صحي حقًا. إنه منخفض السعرات الحرارية والدهون، كما أنه مصدر كبير للبروتين. غالبًا ما أشرب حليب الصويا بدلاً من حليب البقر، وأشعر أنه أحدث فرقًا إيجابيًا في صحتي.

هل شرب حليب الصويا يزيد هرمون الانوثه؟

يعتقد بعض الناس أن حليب الصويا يمكن أن يزيد من هرمون الاستروجين الأنثوي في الجسم. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي لدعم هذا الادعاء. كما يعتبر حليب الصويا مصدرًا جيدًا للبروتين والعناصر الغذائية الأخرى، وهو آمن بشكل عام لمعظم الناس للاستهلاك.

متى تظهر نتائج شرب حليب الصويا؟

قد يستغرق ظهور نتائج شرب حليب الصويا حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. هذا لأنه يستغرق وقتًا حتى تتراكم فيتويستروغنز في الجسم وتبدأ في التأثير. لكن قد يلاحظ بعض الأشخاص النتائج في وقت أقرب، بينما قد يستغرق الأمر وقتًا أطول للآخرين.

أضرار حليب الصويا

حليب الصويا يأتي مع بعض الآثار الجانبية المحتملة. وتشمل هذه المشاكل الهضمية، ومشاكل الغدة الدرقية، وعدم توازن هرمون الاستروجين. يحتوي حليب الصويا أيضًا على فيتويستروغنز، الذي يمكن أن يعمل مثل هرمون الاستروجين في الجسم ويحتمل أن يعطل وظيفة الهرمون. لهذا السبب، قد لا يكون حليب الصويا الخيار الأفضل للحوامل أو المرضعات.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال