عصير الفراولة للبشرة.. 8 فوائد لا تصدق

هل تساءلت يومًا عن فوائد عصير الفراولة بشكل عام وفوائده للبشرة بشكل خاص؟ اقرأ المقال التالي لتتعرف على فوائد عصير الفراولة للبشرة.

عصير الفراولة للبشرة

عصير الفراولة (بالإنجليزية: Strawberry juice) ليس لذيذًا فحسب، بل له أيضًا بعض الفوائد الرائعة للبشرة. الفراولة غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي يمكن أن تساعد في تحسين مظهر الجلد. إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتحسين بشرتك، فقد يكون عصير الفراولة خيارًا جيدًا لك. هيا نكتشف ذلك من خلال الفقرات التالية:

فوائد عصير الفراولة للبشرة

يمكن أن تشمل فوائد عصير الفراولة للبشرة الآتي:

1. يقلل من أعراض الشيخوخة

من فوائد عصير الفراولة أنه يساعد في تقليل ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى. حيث تساعد مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة على حماية الخلايا من التلف، مما يجعل البشرة تبدو أكثر شبابًا وصحة.

2. غني بفيتامين ج

تعتبر الفراولة مصدرًا رائعًا لفيتامين ج الطبيعي المعروف بتحسين صحة الجلد. بصرف النظر عن علاج الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، فإنه يعمل أيضًا على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد. هذا يحافظ على بشرتك تبدو ممتلئة وشابة.

3. يقلل من ظهور البقع الداكنة والعيوب

يحتوي عصير الفراولة على نسبة عالية من حمض الساليسيليك، الذي يستخدم في منتجات العناية بالبشرة لعلاج حب الشباب وندبات حب الشباب. علاوة على ذلك، يمكن استخدام حمض الإيلاجيك الموجود في الفراولة لعلاج مشاكل أخرى مثل فرط التصبغ والبقع الداكنة.

4. يقلل الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية

يحتوي عصير الفراولة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على عكس الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة. نظرًا لأن الأشعة فوق البنفسجية تكسر الكولاجين بشكل متكرر.

فإن الضرر يؤدي في كثير من الأحيان إلى شيخوخة الجلد المبكرة. هذا هو السبب الرئيسي في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. تساعد مضادات الأكسدة في عصير الفراولة في عكس هذا الضرر وحماية الجلد من المزيد من الضرر.

5. يعالج انتفاخ العين

من أهم فوائد الفراولة للبشرة أنها تساعد في علاج الهالات السوداء وانتفاخ العيون التي تعد مشكلة شائعة لكثير من الناس، لذلك تناول عصير الفراولة  أو استخدامها مباشرة يعد علاجًا ممتازا.

6. تنظم الدهون والزيوت في البشرة

يساعد عصير الفراولة على تنظيم الزيوت والدهون في الجلد. لأنه غني بحمض الساليسيليك الذي ينظف البشرة بعمق ويزيل طبقة الجلد. كما تعمل الفراولة أيضًا على تضييق المسام، كما تساعد على تنظيم إفراز الزيوت مما يمنع ظهور حب الشباب.

7. يعمل على اشراق البشرة

عصير الفراولة مثالي لإشراق البشرة الباهتة وشدها على الفور. لأن الفراولة تساعد على تفتيح البقع الداكنة والعيوب، تبدو بشرتك أكثر إشراقًا وانتعاشًا وحيوية.

8. تنعيم الشفاه

تعتبر مستخلصات الفراولة مكونًا شائعًا في بلسم الشفاه، لذلك ليس من المستغرب أن إحدى الفوائد العديدة للفراولة هي قدرتها على تغذية وترطيب الشفاه المتشققة. يعمل حمض الساليسيليك في هذه الفاكهة على تقشير خلايا الجلد الميتة بلطف ويمنح شفتيك توردًا ورديًا جميلًا دون جفاف.

فوائد أخرى لعصير الفراولة

عصير الفراولة يمتلك العديد من الفوائد الهامة دون العناية بالجلد والبشرة فوفقا لما ذكرته مجلة Healthline  فإن الفراولة بشكل عام وعصير الفراولة بشكل خاص مفيد في كونه:

1. يزيد من قوة العظام

تعمل الفراولة على تعزيز قوة العظام وذلك من خلال المعادن الموجودة بها كالمنجنيز الذي يساعد في تكوين العظام والأوتار وأيضا الأربطة. والكالسيوم العنصر الرئيسي لتكوين العظام وكذلك البوتاسيوم المهم جدا في كثافة العظام ويوجد بها أيضا النحاس الذي إذا نقصت كميته فإنه يؤثر بالسلب على صحة الهيكل العظمي.

2. يعزز من الدورة الدموية

عصير الفراولة خيار ممتاز لتعزيز الدورة الدموية الصحية. الفاكهة مليئة بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على تدفق الدم بسلاسة في جميع أنحاء الجسم. لذا، إذا كنت تبحث عن طريقة لذيذة ومغذية لتعزيز الدورة الدموية، فحاول إضافة كوب من عصير الفراولة إلى روتينك اليومي.

3. تعمل على تحسين التمثيل الغذائي

عصير الفراولة مليء بالألياف الغذائية، وهو فعال في إنقاص الوزن، ويساعد أيضًا في تحسين كفاءة التمثيل الغذائي. تساعد الفراولة الغنية بفيتامين ب على تحسين وظائف القلب وتحسين التمثيل الغذائي، بينما يعد حمض الفوليك والبوتاسيوم من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على تحسين الأداء اليومي للجسم.

4. ضبط سكر الدم

عندما تهضم الكربوهيدرات، يحولها جسمك إلى سكريات بسيطة ويطلقها في مجرى الدم. يفرز جسمك بعد ذلك الأنسولين، الذي يوجه خلاياك لأخذ السكر من مجرى الدم واستخدامه كوقود أو تخزين. ترتبط اختلالات السكر في الدم والأنظمة الغذائية عالية السكر بزيادة خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

5. الوقاية من السرطان

السرطان مرض يتميز بالنمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية. غالبًا ما يرتبط تكوين السرطان وتطوره بالإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن. ثبت أن الفراولة تمنع تكوين الورم في حيوانات سرطان الفم وخلايا سرطان الكبد البشرية. قد تُعزى خصائص الفراولة المضادة للسرطان إلى حمض الإيلاجيك والإيلاجيتانين، والتي ثبت أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية.

احتياطات عند استخدام عصير الفراولة للبشرة

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند استخدامه. أولاً، تأكد من اختبار العصير على مساحة صغيرة من الجلد قبل وضعه على وجهك بالكامل. سيساعدك هذا على تجنب أي ردود فعل تحسسية محتملة. ثانيًا، تجنب استخدام عصير الفراولة إذا كان لديك أي جروح مفتوحة على جلدك.

كتب من قبل د. أسامة خالد

أحدث أقدم

نموذج الاتصال