عصير الفراولة للبشرة.. 8 فوائد صادمة قد تغير حياتك

هل تساءلت يومًا عن فوائد عصير الفراولة بشكل عام وفوائده للبشرة بشكل خاص؟! اقرأ المقال لتتعرف على فوائد عصير الفراولة للبشرة.

فوائد عصير الفراولة للبشرة

"الفراولة" من الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج ومضادات للأكسدة التي بدورها تحافظ على القلب بشكل خاص، وبشكل عام تحفظ لك صحة الخلايا والأنسجة.

ومن وظائفها أيضا تعمل على التئام الجروح بشكل جيد. إذا كنت مهتماً بكل ما يخص عصير الفراولة سنقدم إليك من خلال موقعنا طب وصحة أبرز تلك الفوائد التي قد تذهلك بلا شك.

فوائد عصير الفراولة للبشرة

إذا كنت تبحث عن شيء ما يساعدك في تحسين بشرتك، وفي حل الكثير من المشكلات المتعلقة بها ودون أن يُسبب لك آثار جانبية، ودون دفع كثير من الأموال، فإليك إذن ما قد يساعدك على ذلك، فوفقا لما ورد في كل من Be Beautiful& MyGlamm فإن عصير الفراولة يعمل على:

1. يقلل من أعراض الشيخوخة

عصير الفراولة  كما ذكرنا سابقًا ، غني  بمضادات الأكسدة. يساعد ذلك على حماية بشرتك من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية ، والتلوث. كلها عوامل اعتداء على الجلد تضر بشرتك وتجعلها تبدو باهتة ومتقدمة السن.

ومع ذلك ، نظرًا لأن الفراولة غنية بمضادات الأكسدة ، فإنها تعمل من الداخل إلى الخارج للمساعدة في تأخير علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وترهل الجلد.

2. غني بفيتامين ج

تعتبر الفراولة مصدرًا رائعًا لفيتامين ج الطبيعي المعروف بتحسين صحة الجلد. بصرف النظر عن علاج الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا ، فإنه يعمل أيضًا على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد.

هذا يحافظ على بشرتك تبدو ممتلئة وشابة. يمكنك أيضاً غير تناول العصير عن طريق هرس القليل من الفراولة وخلطها مع القليل من العسل والحليب لتكوين معجون ناعم ، يمكنك صنع قناع وجه مذهل مضاد للشيخوخة.

3. يقلل من ظهور البقع الداكنة والعيوب

يحتوي عصير الفراولة على نسبة عالية من حمض الساليسيليك ، الذي يستخدم في منتجات العناية بالبشرة لعلاج حب الشباب وندبات حب الشباب.

علاوة على ذلك ، يمكن استخدام حمض الإيلاجيك الموجود في الفراولة لعلاج مشاكل أخرى مثل فرط التصبغ والبقع الداكنة. عند الجمع بينهما ، يساعد هذان المكونان على التخلص من خلايا الجلد الميتة ، وشد المسام ، وتوفير بشرة نقية بشكل عام.

4. يتم تقليل الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية

يحتوي عصير الفراولة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، التي تساعد على عكس الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة.

نظرًا لأن الأشعة فوق البنفسجية تكسر الكولاجين بشكل متكرر ، فإن الضرر يؤدي في كثير من الأحيان إلى شيخوخة الجلد المبكرة. هذا هو السبب الرئيسي في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. تساعد مضادات الأكسدة في عصير الفراولة في عكس هذا الضرر وحماية الجلد من المزيد من الضرر.

5. يعالج انتفاخ العين

من أهم فوائد الفراولة للبشرة أنها تساعد في علاج الهالات السوداء وانتفاخ العيون التي تعد مشكلة شائعة لكثير من الناس ، لذلك تناول عصير الفراولة  أو استخدامها مباشرة يعد علاجًا ممتازا.

6. تنظيم الدهون والزيوت في الجسم

تحتوي الفراولة على فيتامين سي ، الذي يساعد في إنتاج الدهون ويعيد التوازن إلى مستويات الزيت في بشرتك. أثناء القيام بذلك ، فإنه يرطب ويغذي البشرة بعمق.

7. تعمل على اشراق البشرة

عصير الفراولة مثالي لإشراق البشرة الباهتة وشدها على الفور. لأن الفراولة تساعد على تفتيح البقع الداكنة والعيوب ، تبدو بشرتك أكثر إشراقًا وانتعاشًا وحيوية.

8. تنعيم الشفاه

تعتبر مستخلصات الفراولة مكونًا شائعًا في بلسم الشفاه ، لذلك ليس من المستغرب أن إحدى الفوائد العديدة للفراولة هي قدرتها على تغذية وترطيب الشفاه المتشققة. يعمل حمض الساليسيليك في هذه الفاكهة على تقشير خلايا الجلد الميتة بلطف ويمنح شفتيك توردًا ورديًا جميلًا دون جفاف.

فوائد عامة لعصير الفراولة

عصير الفراولة يمتلك العديد من الفوائد الهامة دون العناية بالجلد والبشرة فوفقا لما ذكرته مجلة Healthline  فإن الفراولة بشكل عام وعصير الفراولة بشكل خاص مفيد في كونه:

1. يزيد من قوة العظام

تعمل الفراولة على تعزيز قوة العظام وذلك من خلال المعادن الموجودة بها كالمنجنيز الذي يساعد في تكوين العظام والأوتار وأيضا الأربطة.

والكالسيوم العنصر الرئيسي لتكوين العظام وكذلك البوتاسيوم المهم جدا في كثافة العظام ويوجد بها أيضا النحاس الذي إذا نقصت كميته فإنه يؤثر بالسلب على صحة الهيكل العظمي.

2. يعزز من الدورة الدموية

يحتوي عصير الفراولة على كثير من المركبات المضادة للأكسدة والتي بدورها تعمل على التقليل من امراض القلب والأوعية الدموية مما يعزز من الدورة الدموية.

3. تعمل على تحسين التمثيل الغذائي

الفراولة من خصائصها أنها تعمل على تنشيط التمثيل الغذائي وذلك بفضل أنها غنية بمركب غذائي كالفونات الذي يعمل على المساعدة في متلازمه التمثيل الغذائي وهي التي تشمل السنه امراض السكري وارتفاع ضغط الدم.

4. ضبط سكر الدم

عندما تهضم الكربوهيدرات ، يحولها جسمك إلى سكريات بسيطة ويطلقها في مجرى الدم. يفرز جسمك بعد ذلك الأنسولين ، الذي يوجه خلاياك لأخذ السكر من مجرى الدم واستخدامه كوقود أو تخزين.

ترتبط اختلالات السكر في الدم والأنظمة الغذائية عالية السكر بزيادة خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

5. الوقاية من السرطان

السرطان مرض يتميز بالنمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية. غالبًا ما يرتبط تكوين السرطان وتطوره بالإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن.

ثبت أن الفراولة تمنع تكوين الورم في حيوانات سرطان الفم وخلايا سرطان الكبد البشرية. قد تُعزى خصائص الفراولة المضادة للسرطان إلى حمض الإيلاجيك والإيلاجيتانين ، والتي ثبت أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية.

يبدو أن الفراولة تعمل على إبطاء هضم الجلوكوز وتقليل الارتفاع المفاجئ في كل من الجلوكوز والأنسولين بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات عند مقارنتها بوجبة غنية بالكربوهيدرات بدون الفراولة.

الأضرار والآثار الجانبية

وجود بعض الأضرار لا يتنافى مع وجود الكثير من الفوائد  التي ذكرناها لعصير الفراولة. إليك بعضاً من الآثار الجانبية له:

1. الحساسية

يسبب عصير الفراولة الحساسية لكثير من الأشخاص، عند التأكد من هذا يجب التوقف عن أكلها أو عملها عصير.

2. وجود نسبة عالية من السكر

حيث وجد أن كوب واحد من عصير الفراولة يحتوي على  21.8 ملجم من السكر، ومن المعروف أن دخول نسبة كبيرة كهذه من السكر داخل الجسد فهي تضره.

3. غير نافعة لمرضى الفشل الكلوي

لأن الفراولة قد ترفع من مستويات البوتاسيوم ،ومرضى الفشل الكلوي لا يقدرون على طرح البوتاسيوم من الجسم.

4. تؤثر على وظيفه الغدة الدرقية

ومن الممكن ان تتداخل معها عند الاشخاص الذين يعانون من وجود مشاكل بها، فحينها تضر الجسم وتُحدث مشكلات.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن فوائد عصير الفراولة للبشرة بطريقة مفيدة وموجزة، ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. أسامة خالد

أحدث أقدم

نموذج الاتصال