الفراولة.. 8 فوائد صادمة قد تفاجئ الكثيرون

هل أنتِ من محبي الفراولة، لذا تتساءل عن فوائد الفراولة؟ .إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

فوائد الفراولة

الفراولة فاكهة يستمتع بها الناس في جميع أنحاء العالم. يُعتقد أن أصل الفراولة هو فرنسا، لكنها تُزرع الآن في العديد من البلدان المختلفة. تعتبر الفراولة مكونًا شائعًا في الحلويات والمربيات والعصائر. كما أنها مصدر جيد للفيتامينات والمعادن. من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد الفراولة.

فوائد الفراولة

تتعد فوائد الفراولة والتي من أهمها:

1. المحافظة على صحة القلب

أظهرت دراسة حديثة أن تناول ثلاث حبات من الفراولة فقط في اليوم يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة قلبك. وجدت الدراسة أن الفراولة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 32٪.

الفراولة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من تلف الخلايا. كما أنها مصدر جيد للألياف وفيتامين سي. لذا، في المرة القادمة التي تبحث فيها عن وجبة خفيفة صحية، تناول بعض الفراولة بدلًا من الوجبات السريعة غير الصحية.

2. تنظيم مستويات السكر في الدم

إن الفراولة المتواضعة ليست مجرد فاكهة لذيذة فحسب، بل لها أيضًا بعض الفوائد الصحية المذهلة. أحد هذه العوامل هو القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم. هذا يرجع إلى حقيقة أن الفراولة تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض.

مما يعني أنها لا تسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم. هذه أخبار جيدة للأشخاص الذين يحاولون التحكم في مستويات السكر في الدم، أو الذين يعانون من مرض السكري.

3. تحسن صحه العظام

وجدت دراسة جديدة أن المركبات الموجودة في الفراولة قد تساعد في تحسين صحة العظام. ووجدت الدراسة، التي أجريت على الفئران، أن الفئران التي أعطيت خلاصة الفراولة كانت تتمتع بكثافة وقوة عظام أكبر من تلك التي لم يتم إعطاؤها المستخلص. يعتقد الباحثون أن المركبات الموجودة في الفراولة قد تساعد في منع هشاشة العظام.

هشاشة العظام هي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة وهشة. هو الأكثر شيوعًا عند النساء المسنات. بينما هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج، تقدم هذه الدراسة أدلة أولية على أن الفراولة قد تكون مفيدة لصحة العظام.

4. مفيدة جداً للهضم

تحتوي الفراولة على نسبة وفيرة من الألياف والماء، وهما عنصران مغذيان أساسيان للهضم السليم. الألياف مهمة لمنع الإمساك وتعزيز الانتظام، بينما يساعد الماء في الحفاظ على حركة الأشياء بسلاسة. كما تعتبر الفراولة أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين C، وهو مضاد للأكسدة يلعب دورًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

5. الحفاظ على صحه الاسنان

تحتوي الفراولة على أنزيم يسمى حمض الماليك، الذي يمكن أن يساعد في إزالة البقع من الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الفراولة مصدرًا جيدًا لفيتامين سي المهم لصحة اللثة. كما يمكنك الاستمتاع بالفراولة كجزء من نظام غذائي صحي عن طريق تناولها طازجة أو إضافتها إلى الزبادي.

6. مكافحة الشيخوخة

غالبًا ما توصف الفراولة بأنها مفيدة للبشرة، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي. فيتامين سي مضاد للأكسدة، مما يعني أنه يساعد على حماية البشرة من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات يمكنها إتلاف الخلايا، ويُعتقد أنها تساهم في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.

7. تمنع تساقط الشعر

ما قد لا تعرفه عن الفراولة هو أنها يمكن أن تساعد أيضًا في منع تساقط الشعر. تحتوي الفاكهة على مركب يسمى حمض الإيلاجيك، الذي ثبت أنه يثبط إنتاج DHT، وهو هرمون يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد حمض الإيلاجيك أيضًا في تحسين حالة فروة رأسك وشعرك.

8. تنظم ضغط الدَّم

تشير الدراسات إلى أن المركبات الموجودة في الفراولة قد تساعد في تنظيم ضغط الدَّم. يُعتقد أن هذه المركبات، بما في ذلك الأنثوسيانين والفلافونويد، لها دور في توسع الأوعية، وهو توسيع الأوعية الدموية.

قد يساعد هذا الإجراء في خفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية. لا تزال الأبحاث حول تأثيرات الفراولة على ضغط الدَّم مستمرة، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفوائد المحتملة.

فوائد الفراولة المثلجة

تعتبر الفراولة المجمدة طريقة رائعة للاستمتاع بمذاق الصيف على مدار السنة. كما أنها خيار صحي ومناسب لتناول الوجبات الخفيفة والحلويات. كما تعتبر الفراولة المجمدة مصدرًا جيدًا لفيتامين سي والألياف، ولا تحتوي على سكر مضاف أو مواد حافظة.

فوائد الفراولة للدم

الفراولة غنية بالحديد الضروري لإنتاج الهيموجلوبين. كما أنها مصدر جيد لحمض الفوليك الذي يساعد على منع فقر الدَّم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف.

فوائد الفراولة للبشرة

تعتبر الفراولة ممتازة للبشرة بسبب محتواها العالي من فيتامين سي. يساعد مضاد الأكسدة القوي هذا على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. يعزز فيتامين ج أيضًا إنتاج الكولاجين، مما يساعد على إبقاء البشرة شابة وممتلئة.

بالإضافة إلى فيتامين سي، تحتوي الفراولة أيضًا على حمض الإيلاجيك، وهو إحدى مضادات الأكسدة القوية الأخرى الذي ثبت أنها تساعد في حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

فوائد الفراولة للأطفال

تعتبر الفراولة مصدرًا رائعًا للفيتامينات والمعادن للأطفال. كما أنها منخفضة السعرات الحرارية والدهون، مما يجعلها خيارًا صحيًا للوجبات الخفيفة. تعتبر الفراولة أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف.

التي يمكن أن تساعد الأطفال على البقاء بانتظام وتعزيز صحة الأمعاء الجيدة. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة في حماية الأطفال من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

كم حبة فراولة مسموح في اليوم؟

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال لأنه يعتمد على عدد من العوامل، مثل نظامك الغذائي العام ومستوى نشاطك وأهدافك الصحية. ومع ذلك، فإن التوجيه العام هو أن تقصر نفسك على 3-5 حصص من الفاكهة يوميًا، وهو ما يعادل حوالي 1-2 كوب من الفراولة.

ماذا يحدث عند تناول الفراولة يوميا؟

عندما تأكل الفراولة يوميًا، تحصل على جرعة جيدة من فيتامين سي المهم لتعزيز المناعة. يمكنك أيضًا الحصول على كمية جيدة من الألياف، وهو أمر مهم للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

هل تؤثر الفراولة على الحامل؟

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال لأنه يعتمد على كل امرأة وجسدها. قد تجد بعض النساء أن الفراولة تسبب الغثيان المرتبط بالحمل، بينما قد تستمتع بها أخريات دون أي آثار سيئة.

يُنصح عمومًا بأن تتناول المرأة الحامل مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات للحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها، وتعتبر الفراولة مصدرًا جيدًا للفيتامينات C و K. إذا كنت حاملاً وتفكرين في تناول الفراولة، فتحدثي إلى طبيبك أو ممرضة التوليد. أولًا لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لك.

أضرار تناول الفراولة

في حين أن الفراولة فاكهة لذيذة وصحية، إلا أن هناك بعض العيوب المحتملة لتناولها. أولًا، تحتوي الفراولة على نسبة عالية نسبيًا من السكر مقارنة بالفواكه الأخرى. هذا يعني أنها يمكن أن تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات السكر في الدم، التي يمكن أن تكون مشكلة خاصة لمرضى السكري.

ثانيًا، تحتوي الفراولة على قدر لا بأس به من الحموضة، مما قد يؤدي إلى إزعاج المعدة لدى بعض الأشخاص. أخيرًا، قد تكون البذور الصغيرة الموجودة على سطح الفراولة مصدر إزعاج في بعض الأحيان، أو تعلق في الأسنان أو تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال