ما هي فوائد زيت الثوم للجسم

 فوائد زيت الثوم للجسم


ما هي فوائد زيت الثوم للجسم

لا يخفى علينا جميعا ما هو الثوم وما يتميز به من فوائد صحية رائعة قد تدهشك ، ولكن هل سبق لك وسمعت عن فوائد زيت الثوم للجسم؟ سنتعرف فى هذا المقال بشكل مفصل عن فوائد زيت الثوم للجسم ومن أين يتم الحصول على زيت الثوم.

من أين يتم الحصول على زيت الثوم؟

يتم الحصول على زيت الثوم من خلال عملية تقطير لفصوص الثوم بالبخار ، إما عبر استخدام زيت ناقل ينقع الثوم به مما يسمح للمركبات النشطة في الثوم بالارتباط مع هذا الزيت.

فوائد زيت الثوم للجسم

من فوائد زيت الثوم للجسم والذى يعد استخدامه من شأنه أن يعود بالفائدة عليك من خلال:

• يعمل زيت الثوم على تحسين عملية الهضم
يساهم زيت الثوم فى علاج الإصابة بالتهاب المعدة ، حيث يحتوي زيت الثوم على الكثير من مضادات الأكسدة الضرورية والتى تعد مهمة لعملية الهضم.

يعمل زيت الثوم أيضا بشكل عام على تحسين وتعزيز صحة الجهاز الهضمي مما يعمل بدوره على خفض خطر الإصابة بسرطان المعدة.

• يعمل زيت الثوم على تقليل الإصابة بالتهاب
يساهم زيت الثوم في مكافحة الإصابة بالالتهابات نظرا لأحتوائه على مادة الأليسين (Allicin) ، مما يجعله يساهم بدورًا كبيرًا . كما تعمل أيضا مادة الأليسين على تخفيف هيجان الأنسجة ويقلل من ألم المفاصل ، حيث تعد مادة الأليسين مضاد أكسدة والتهاب قوي.

• يعمل زيت الثوم على تعزيز عمليات الأيض
يساهم زيت الثوم فى علاج المشاكل والاضطرابات التى ترتبط بمتلازمة الأيض فنجد كثير من الأفراد يستخدمه فى حالات مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر والكوليسترول.


تساهم مضادات الأكسدة التى توجد فى زيت الثوم فى خفض خطر الإصابة بالمشاكل المرتبطة بمتلازمة الأيض مما يجعلها تؤثر عليها مباشرة.

• يعمل زيت الثوم على المساهمة في علاج الصداع
حيث أوضحت بعض الدراسات والتجارب أن تناول أو استخدام كمية قليلة من زيت الثوم يعمل على تقليل الصداع الحاد والشقيقة ونوباتها.

• يعمل زيت الثوم على إدارة السكر في الجسم
ينظم استخدام زيت الثوم إنتاج الأنسولين واستهلاك الطاقة فى الجسم. يساهم زيت الثوم في السيطرة على مستويات السكر فى الدم ، حيث يعد زيت الثوم مهما للمصابين بمرض السكري.

• يعمل زيت الثوم على خفض خطر الإصابة بالسمنة
كما ذكرنا سابقا أن زيت الثوم يعمل على تعزيز عمليات الأيض كما أنه يساعم فى كبح الشهية وزيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة ، نتيجة لذلك تكون عملية حرق الدهون أسرع.

• يعمل زيت الثوم على الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي
حيث يساهم زيت الثوم على فتح المجاري التنفسية وأيضا التخفيف من أعراض الحساسية واحتقان الأنف.

• يعمل زيت الثوم على تقوية الجهاز المناعي
حيث أن زيت الثوم يحتوى على مضادات أكسدة وخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.

• يعمل زيت الثوم على تعزيز صحة العظام وتقويتها
حيث يقلل زيت الثوم من خطر الإصابة بهشاشة العظام وخاصة لدى النساء وذلك برفع مستويات الأستروجين لديهن.

فوائد زيت الثوم للبشرة

يعد زيت الثوم مفيدا للبشرة ويشمل فوائده الآتى:

• يعمل زيت الثوم على معالجة مرض القدم الرياضي
كما ذكرنا أن زيت الثوم مضاد للفطريات، لذلك قد يكون علاجًا ناجحًا للقدم الرياضية ، حيث يساعد في تخفيف حكة القدم الرياضي ‏ينصح بنقع قدميك فى حوض من الماء الدافئ ويضاف إليه زيت الثوم ، ستحصل على فوائد زيت الثوم للبشرة لعلاج القدم الرياضي.
• يعمل زيت الثوم على سرعة شفاء الجروح
يعتبر زيت الثوم بديلًا جيدًا للمضادات الحيوية والمطهرات المستخدمة في تعقيم الجروح ، وذلك لأحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، ومضاد للبكتيريا والجراثيم.

أيضا بسبب احتوائه على مركبات الكبريت التى تعمل على سرعة تكوين أنسجة جديدة وتنشيط تدفق الدم إلى مكان الجروح، تجلعه يقلل من أعراض الالتهاب بعد الجراحة.

• يعمل زيت الثوم على معالجة الصدفية
‏يساهم زيت الثوم فى معالجة الصدفية وذلك بسبب احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات قد يكون مفيدًا في تخفيف تفشي مرض الصدفية.

قم بوضع وتدليك زيت الثوم للمنطقة المصابة بالصدفية ستحصل على بشرة ناعمة وخالية من الطفح الجلدي.

• يبعد زيت الثوم الحشرات عن بشرتك
يعمل زيت الثوم على طرد الحشرات كالذباب والبعوض ، حيث أن الأفراد الذين وضعوا زيت الثوم على أجسامهم لم تهاجمهم الحشرات. قم بخلط كمية من زيت الثوم والفازلين وشمع العسل وضعه على جسمك لطرد الحشرات.

• يعمل زيت الثوم على تخفيف الألم الجسدي
يمكنك تدليك بشرتك بزيت الثوم فى حالة الشعور بألم بعد التدريب أو ممارسة الأعمال الروتينية المجهدة ،حيث يساهم زيت الثوم في علاج تشنجات العضلات. كمل يعمل أيضا على علاج تقلصات الدورة الشهرية عند الفتيات.

• يزيل زيت الثوم حب الشباب
يساعد زيت الثوم على التخلص من البقع التى تظهر على الجلد لأحتوائه على مضادات الأكسدة التى تعمل على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

وفى النهاية نأمل أن نكون وفقنا فى عرض فوائد زيت الثوم للجسم ومن أين يتم الحصول عليه بشكل مفصل ومفيد لكم.

كتب من قبل مها شاذلي

المصدر