Spasfon | دواعي الاستعمال | طريقة استخدام | الآثار الجانبية

ما هو دواء Spasfon؟ وماهي دواعي الاستعماله؟ وما طريقة استخدامه؟ وماهي مكوناته؟ ومتى يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

Spasfon

Spasfon دواء المعروف لتهدئة العضلات وتخفيف الألم، يعتبر من الأدوية الشائعة في العديد من البلدان. يحتوي على مادة فعالة تدعىالفلوروجلوسينول، والتي تعمل على تهدئة العضلات في الجهاز الهضمي. ومن خلال الفقرات القادمة، سنلقي نظرة شاملة على سباسفون واستخداماته الرئيسية.

ما هو دواء Spasfon؟

Spasfon هو دواء مضاد للتشنج يستخدم بشكل أساسي لعلاج الألم والتشنجات المرتبطة بالجهاز الهضمي. يحتوي على مادة فعالة تدعى الفلوروجلوسينول، والتي تعمل على تهدئة العضلات الناعمة في الأمعاء والقناة الصفراوية والمثانة والرحم. يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه للتأكد من أنه آمن ومناسب لحالتك الصحية.

دواعي الاستعمال دواء Spasfon

دواء Spasfon يستخدم في الحالات التالية:

    • تشنجات القولون العصبي: يستخدم الدواء لعلاج التشنجات المرتبطة بالقولون العصبي.
    • آلام الأمعاء: يستخدم الدواء لعلاج الألم الناجم عن التشنجات في الأمعاء.
    • مغص الصفراء: يستخدم الدواء لعلاج الألم الناجم عن التشنجات في القناة الصفراوية.
    • المغص الكلوي: يستخدم الدواء لعلاج الألم الناجم عن التشنجات في المثانة.
    • عسر الطمث وتقلصات الرحم: يستخدم الدواء لعلاج الألم الناجم عن التشنجات في الرحم.

مكونات دواء Spasfon

دواء سباسفون (Spasfon) يتكون من مادتين فعالتين هما الفلوروجلوسينول وتراي ميثيل الفلوروجلوسينول. يحتوي كل قرص من أقراص سباسفون على 80 مجم من الفلوروجلوسينول و40 مجم من تراي ميثيل الفلوروجلوسينول. هذه المكونات تعمل معاً لتهدئة العضلات المتقلصة في الجهاز الهضمي وتخفيف الألم.

طريقة استخدام دواء Spasfon

الجرعة الموصى بها من سباسفون هي 6 أقراص في اليوم. ولكن، يجب أن يكون الفاصل الزمني لا يقل عن ساعتين بين كل جرعة والأخرى2. وبما لا يتجاوز 6 حبات خلال 24 ساعة.

أما عن استخدام أقراص سباسفون للمرضع، يمنع استخدام الأقراص لهذه الفئة. حيث أن المادة الفعالة تنتقل عبر حليب الأم إلى الطفل الرضيع، ما يسبب له آثارًا جانبية قد تكون خطيرة. كما يرجى مراجعة الطبيب قبل بدء أي علاج جديد. ويجب ألا تتجاوز الجرعة الموصى بها دون استشارة الطبيب.

متى يجب استشارة الطبيب قبل استخدام دواء Spasfon

قبل استخدام دواء Spasfon، يجب استشارة الطبيب في عدة حالات. إذا كنت تعاني من الحساسية المفرطة لأي مكون من مكونات الدواء، أو إذا كنت تعاني من حساسية الجلوتين، أو حالة عدم تحمل الفركتوز، أو حساسية اللاكتوز، أو متلازمة سوء امتصاص الجلوكوز، أو حالة الفينيل كيتون يوريا، فإنه يجب عليك استشارة الطبيب.

كما يجب على الأمهات المرضعات استشارة الطبيب قبل استخدام سباسفون، حيث أن المادة الفعالة تنتقل عبر حليب الأم إلى الطفل الرضيع. إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن، أو تضخم البروستاتا، أو تضخم القولون، أو تضيق القناة الهضمية، أو انسداد الأمعاء، فإنه يجب عليك أيضاً استشارة الطبيب قبل استخدام سباسفون.

وأخيراً، إذا كنت تعاني من أي أمراض أخرى أو حساسية ضد أي دواء، أو إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى، أو أعشاب، أو فيتامينات، أو مكملات غذائية، فإنه يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء بالعلاج.

الآثار الجانبية لدواء Spasfon

دواء سباسفون (Spasfon) هو دواء آمن بشكل عام ولكنه قد يسبب بعض الأعراض الجانبية. الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً تشمل الدوخة، الغثيان، والإمساك. في حالات نادرة، قد يسبب الدواء حساسية مفرطة، والتي قد تظهر على شكل طفح جلدي، أو حكة، أو تورم، أو صعوبة في التنفس.

وإذا ظهرت أي من هذه الأعراض، يجب التوقف عن استخدام الدواء والاتصال بالطبيب فوراً. يجب أيضاً الاتصال بالطبيب إذا لم تتحسن الأعراض بعد استخدام الدواء، أو إذا تفاقمت. يجب على المرضى أيضاً إبلاغ الطبيب عن أي أدوية أخرى يتناولونها، حيث قد يكون هناك تفاعلات دوائية بين سباسفون وأدوية أخرى.

يُرجى الانتباه إلى أن المعلومات المقدمة في طب وصحة هي لأغراض إعلامية فقط ولا تشكل استشارة طبية شخصية. يجب عليك استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أو بدء أي علاج من خلال الاعتماد على المعلومات المقدمة في الموقع. {alertInfo}

أحدث أقدم

نموذج الاتصال