Night Calm | دواعي الاستعمال | طريقة استخدام | الآثار الجانبية

ما هو دواء نايت كالم؟ وماهي دواعي الاستعمال دواء نايت كالم؟ وكيفية استخدامه؟ ومتى يبدأ مفعوله؟ وهل يعتبر مخدرا؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع.

Night Calm

النوم هو عامل مهم للصحة العامة والإنتاجية للإنسان. ومع ذلك، يواجه العديد من الناس مشاكل في النوم والأرق، مما يؤثر على نوعية حياتهم بشكل كبير. ومن هذا المنطلق، تم تطوير دواء يسمى "نايت كالم" للمساعدة في تحسين النوم. لذا، من خلال الفقرات التالية سنتعرف على ما هو دواء نايت كالم ودواعي استخدامه:

ما هو دواء نايت كالم

دواء نايت كالم (بالإنجليزية: Night Calm) هو دواء يحتوي على المادة الفعالة Eszopiclone، وينتمي إلى فئة الأدوية المعروفة باسم المهدئة والمنومة. بحيث يستخدم في علاج اضطرابات النوم مثل الأرق.

يعمل نايت كالم في الجسم عن طريق التأثير على نظام الهيبوسيت ميسيونيرجيك الخاص بالجهاز العصبي المركزي، وهو نظام يساهم في نظام النوم والاستيقاظ. بحيث يتفاعل الدواء مع مستقبلات حمض الجاما أمينو بوتيريك الموجودة في الدماغ، والتي تعتبر مسؤولة عن تنظيم النشاط العصبي.

بمجرد تناول نايت كالم، يتم امتصاصه في الجهاز الهضمي ويصل إلى مستوياته القصوى في الدم بعد حوالي ساعتين. ويعمل على تقليل مدة الاستيقاظ وتحسين جودة النوم عن طريق زيادة فترة النوم العميقة وتقليل عدد الاستيقاظات الليلية.

دواعي الاستعمال دواء نايت كالم

إليك 7 دواعي للاستعمال الصحيح لدواء نايت كالم:

1. الأرق الشديد

يعاني العديد من البالغين من الصعوبة في النوم، وقد يصل الأمر إلى درجة الأرق الشديد. في هذه الحالة، يمكن لدواء نايت كالم أن يعيد التوازن إلى دورة النوم ويساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة.

2. القلق والتوتر

قد يكون القلق والتوتر أحد أسباب الأرق، ويمكن أن يزيد من صعوبة النوم. ويمكن أن يساهم دواء نايت كالم في تخفيف القلق والتوتر وبالتالي تحسين جودة النوم.

3. التحضير لعملية جراحية

يمكن أن يؤثر الخوف أو التوتر قبل العمليات الجراحية على دورة النوم ويؤثر على الأداء الجسدي والعقلي. ويمكن أن يستخدم دواء نايت كالم قبل العمليات الجراحية لتحسين جودة النوم والاسترخاء.

4. تحسين الأداء الجسدي والعقلي

يمكن للقلة من النوم أن تؤثر سلبًا على الأداء الجسدي والعقلي، أيضًا. من خلال تحسين جودة النوم وتقليل الأرق، يمكن للفرد أن يشعر بالنشاط والتركيز أثناء النهار.

5. علاج الأرق العابر

قد يعاني البعض من الأرق العابر بسبب أسباب مؤقتة مثل السفر أو التغييرات الزمنية أو الأحداث الجوهرية في الحياة. يمكن استخدام دواء نايت كالم لعلاج الأرق العابر الذي قد يكون مزعجًا ويؤثر على جودة الحياة بشكل عام.

6. تخفيف أعراض الاضطرابات النفسية

قد يستخدم دواء نايت كالم لتخفيف أعراض الاضطرابات النفسية، مثل القلق والاكتئاب، حيث يعمل بمثابة مهدئ للمريض ويساعد على تحسين المزاج وتخفيف الأعراض.

7. تحسين الأداء في العمل

يمكن استخدام دواء نايت كالم لتحسين الأداء في العمل، خاصة إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم وتشعر بالارهاق أثناء العمل، وسيساعدك دواء نايت كالم على النوم بشكل جيد خلال الليل والاستيقاظ منتعشًا وجاهزًا للعمل.

طريقة استخدام دواء نايت كالم؟

يجب أن تستخدم نايت كالم وفقًا لتوجيهات الطبيب والتعليمات المدرجة في النشرة الداخلية المرفقة مع الدواء. عادةً ما تكون الجرعة المبدئية للبالغين هي قرص واحد (2 أو 3 ملغ) مرة واحدة قبل النوم. ومع ذلك، قد يتم تعديل الجرعة حسب الحالة الفردية وتوصيات الطبيب.

متى يبدأ مفعول نايت كالم؟

يبدأ مفعول دواء نايت كالم بشكل عام في غضون 30 إلى 60 دقيقة بعد تناوله عن طريق الفم. وقد يختلف زمن بدء العمل بين الأفراد قليلاً، حيث يمكن أن يتأثر ببعض العوامل الفردية مثل الوزن والعمر والصحة العامة. يجب أن يتم اتباع التوجيهات المذكورة في الملصق الدوائي أو وفقًا لتوجيهات طبيبك أو الصيدلي المعالج.

هل نايت كالم مخدر؟

الجواب هو نعم، نايت كالم هو نوع من الأدوية المخدرة التي تحتوي على المادة الفعالة Eszopiclone. يعمل هذا الدواء على تهدئة الجهاز العصبي المركزي وتحفيز النوم، وبالتالي يمكن أن يسبب تأثيرات مخدرة. ومن الضروري استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء واتباع تعليماته بشأن الجرعة والتوقيت المناسب لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

متى يجب استشارة الطبيب قبل استخدام دواء نايت كالم؟

أولاً، ينبغي استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المادة الفعالة المسماة إيزوبيكلون أو أي مكون آخر في الدواء. ثانيًا، إذا كنت لديك مشاكل تنفسية مزمنة مثل الربو أو انسداد الشعب الهوائية. ثالثًا، إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى، يجب استشارة الطبيب لمراقبة ومتابعة الوضع الصحي.

كما ينصح بالتشاور مع الطبيب إذا كانت لديك اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب أو القلق، حيث يلزم تقييم التأثيرات والتداخلات المحتملة للدواء في حالتك. إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى أو تعاني من حالات صحية أخرى. وأخيرًا، إذا كنت تحمل أو ترضع، فيجب استشارة الطبيب لتحديد سلامة الاستخدام وتأثيرات الدواء على الجنين أو الرضيع.

ما هي التداخلات الدوائية لنايت كالم؟

نايت كالم يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية والتسبب في تداخلات دوائية. من بين التداخلات المحتملة:

  • التداخل مع الكحول: قد يؤثر تناول الكحول بشكل سلبي على تأثير نايت كالم وقد يزيد من التأثير المهدئ وزيادة خطر التأثير على الجهاز العصبي المركزي. يجب تجنب تناول الكحول أثناء استخدام نايت كالم.
  • بعض مضادات الفطريات مثل كيتوكونازول أو إيتراكونازول أو فلوكونازول: يجب توخي الحذر عند تناول نايت كالم مع هذه الأدوية، حيث يمكن أن يزيد من تأثير نايت كالم وزيادة خطر حدوث آثار جانبية تثبيطية.
  • بعض المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين أو إريثروميسين أو كلورامفينيكول: يجب تجنب تناول نايت كالم مع هذه الأدوية، حيث يمكن أن تزيد من تأثير نايت كالم وتزيد من خطر حدوث آثار جانبية تثبيطية.
  • بعض أدوية علاج فيروس الإيدز مثل أتازانافير أو ريتونافير أو نلفينافير أو دارونافير: قد تتأثر تراكيز نايت كالم في الدم وقد يكون هناك حاجة لضبط الجرعة.
  • بعض أدوية القلب مثل فيراباميل أو ديلتيازيم: يجب تجنب تناول نايت كالم مع هذه الأدوية، حيث يمكن أن تتداخل مع تأثيرات دوائها وتزيد من خطر حدوث آثار جانبية.
  • المضادات الحيوية مثل ريفامبين أو ريفابوتين أو ريفابنتين: قد يزيد تناول نايت كالم مع هذه الأدوية من تأثيرها المهدئ.
  • مضادات التشنجات مثل الكاربامازبين أو الفينيتوين أو الفينوباربيتا: تناول نايت كالم مع هذه الأدوية قد يسبب تفاعلات غير متوقعة وخطيرة، ومن المهم استشارة الطبيب قبل تناولها مع هذه الأدوية.

الآثار الجانبية لدواء نايت كالم

تشمل الآثار الجانبية لدواء نايت كالم الدوخة والإعياء، الصداع، التعب والإرهاق، الغثيان والقيء، الإمساك أو الإسهال، تغير في طعم الفم، تشنجات أو آلام عضلية، زيادة في الرغبة الجنسية أو ضعفها. ورغم أن هذه الآثار الجانبية شائعة، فإنه ينبغي إبلاغ الطبيب عن أي آثار جانبية تظهر لديك، خاصة إذا كانت تؤثر على حياتك اليومية.

كتب من قبل د. مريم المكاوي

يُرجى الانتباه إلى أن المعلومات المقدمة في طب وصحة هي لأغراض إعلامية فقط ولا تشكل استشارة طبية شخصية. يجب عليك استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أو بدء أي علاج من خلال الاعتماد على المعلومات المقدمة في الموقع. {alertInfo}

أحدث أقدم

نموذج الاتصال