Enterogermina | دواعي الاستعمال | طريقة استخدام | الآثار

ما هو دواء Enterogermina؟ وماهي دواعي استعماله؟ وكيفية استخدامه؟ وما هي موانع استخدامه؟ وما هي التداخلات الدوائية لهذا لدواء؟ وما هي ظروف تخزينه؟ هذه كلها أسئلة سيتم الرد عليها في المقال التالي:

Enterogermina

عندما يعاني الشخص من العديد من الأمراض المعوية أو المشاكل الهضمية، يمكن للأطباء أن يوصوهم بدواء يساعد على معالجة هذه المشاكل والأمراض. ويعتبر دواء Enterogermina هو أحد هذه الأدوية التي غالباً ما يتم استعماله بشكل شائع بحيث ثم إنتاجه من شركة Sanofi. لذا، من خلال الفقرات التالية سنتعرف على ما هو دواء Enterogermina وكافة الأمور المتعلقة به:

ما هو دواء Enterogermina

دواء Enterogermin ينتمي إلى فئة الأمراض الباطنية وهو عبارة عن مكمل غذائي أو بروبيوتيك يحتوي على حويصلات بكتيريا باسيلوس كلاوزي (Bacillus clausii) وهي مجموعة من البكتيريا الحية المفيدة للجهاز الهضمي.

بحيث تضم الأمعاء مجموعة متنوعة من البكتيريا، فبعضها مفيد ويساعد في عملية الهضم والامتصاص، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يسبب أمراضاً معوية مثل الإسهال والقيء. فعندما يؤخذ دواء Enterogermin، يتم تنظيم البكتيريا المفيدة ويتم القضاء على البكتيريا الضارة، مما يساعد على حفظ توازن البكتيريا في الأمعاء.

يعمل دواء Enterogermin على عدة طرق في الجسم، بما في ذلك: تعزيز نمو البكتيريا النافعة تعزيز امتصاص المغذيات وتقوية الجهاز المناعي بحيث تلعب البكتيريا النافعة دورًا هامًا في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي، مما يساعد على مقاومة العدوى والأمراض.

Enterogermina دواعي الاستعمال

إليك أهم دواعي الاستعمال Enterogermina في النقاط الأتية:

1. إسهال

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاستخدام Enterogermina هو علاج الإسهال الحاد. يعمل هذا الدواء عن طريق تجديد البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يساعد على تنظيم حركات الأمعاء ويمنع الإسهال.

2. الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية

توصف المضادات الحيوية عادة للمرضى لعلاج الالتهابات البكتيرية. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تقتل أيضًا البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يؤدي إلى الإسهال. يمكن أن يساعد Enterogermina في استعادة النباتات الطبيعية في الأمعاء التي فقدتها بسبب استخدام المضادات الحيوية.

3. متلازمة القولون العصبي (IBS)

القولون العصبي هو حالة مزمنة تؤثر على الأمعاء الغليظة وتسبب تقلصات شديدة في المعدة وانتفاخ وتغيرات في حركات الأمعاء. يمكن أن يساعد Enterogermina في تخفيف أعراض القولون العصبي عن طريق استعادة البكتيريا الطبيعية للأمعاء وتقليل الالتهاب.

4. مرض التهاب الأمعاء

إن Enterogermina مفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون. يساعد الدواء على تنظيم حركات الأمعاء ويقلل الالتهاب في الأمعاء، مما قد يخفف من أعراض هذه الحالات.

5. الوقاية من التهابات المعدة

يمكن استخدام Enterogermina كإجراء وقائي لتجنب التهابات المعدة التي تسببها البكتيريا الضارة. يعمل الدواء عن طريق بناء نظام مناعة قوي في الأمعاء، مما يساعد على محاربة البكتيريا والفيروسات الضارة.

6. عسر الهضم

عسر الهضم هو حالة شائعة تؤثر على الناس من جميع الأعمار. يمكن أن يساعد Enterogermina في تخفيف الأعراض عن طريق استعادة البكتيريا الطبيعية للأمعاء، مما يساعد على الهضم ويقلل من آلام المعدة.

7.طفيليات الأمعاء

يمكن استخدام Enterogermina في علاج بعض أنواع طفيليات الأمعاء المختلفة، وهي عبارة عن ديدان صغيرة تعيش في المعدة أو الأمعاء والتي تسبب أعراض مختلفة مثل الإسهال والغثيان والقيء.

كيفية استخدام دواء Enterogermina؟

دواء Enterogermina يتوفر عادة على شكل أمبولات شرب. يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه واتباع التعليمات الموجودة على العبوة. عمومًا، يتم تناوله عن طريق الفم. يمكن فتح الأمبولة وتناول محتواها مباشرة أو يمكن خلطها في مشروب غير غازي مثل الماء أو العصائر. يفضل تناوله بعد الوجبات.

الجرعة تعتمد على حالة المريض وتوصيات الطبيب، ولكن عادةً يوصى بتناول 1 أمبولة شراب (5 مل) مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. يجب الالتزام بتعليمات الطبيب وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها.

ما هي موانع استخدام دواء Enterogermina؟

من بين موانع استخدام دواء Enterogermina قد يتضمن ذلك وجود حساسية تجاه أي من مكونات الدواء الفعالة، وفي هذه الحالة ينبغي تجنب استخدامه. كما يتطلب استشارة الطبيب قبل استخدامه أثناء فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، لأن البحوث حول سلامة استخدام Enterogermina خلال هذه الفترات لا تزال محدودة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حالات إسهال حاد إلى التحقق من مدى مناسبة استخدام الدواء مع الطبيب. وأخيرًا، في حالة وجود أمراض مزمنة خطيرة، قد يكون هناك حاجة لتقييم فوائد ومخاطر استخدام Enterogermina قبل وصف الدواء. يوصى بمراجعة الطبيب قبل البدء في استخدام أي دواء لضمان سلامة صحتك.

ما هي التداخلات الدوائية لدواء Enterogermina؟

يجب إبلاغ الطبيب عن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية الوصفية والأدوية العشبية والمكملات الغذائية. يجب خاصةً إخبار الطبيب في حال كنت تتناول أي من الأدوية التالية:

  • المضادات الحيوية: يفضل تجنب تناول Enterogermina بالتزامن مع المضادات الحيوية، وذلك لتجنب التداخلات السلبية بينهما.
  • العلاج الكيميائي: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام Enterogermina مع العلاج الكيميائي، حيث قد يؤثر هذا التداخل على فعالية العلاج الكيميائي.
  • الأدوية المثبطة للمناعة: يجب استشارة الطبيب إذا كنت تتناول الأدوية المثبطة للمناعة، حيث قد يؤثر Enterogermina على فعالية هذه الأدوية
  • مثبطات بيتا-لاكتاماز: يفضل تجنب تناول Enterogermina مع مثبطات بيتا-لاكتاماز، وذلك لتجنب التداخلات المحتملة.

هذه مجرد بعض الأمثلة على التداخلات الدوائية المحتملة. يجب دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء جديد أو تغيير في الجرعات.

ما هي ظروف تخزين دواء Enterogermina؟

دواء Enterogermina يجب تخزينه في ظروف مناسبة لضمان استدامة جودته وفاعليته. ينبغي تخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة (بين 20-25 درجة مئوية) وبعيداً عن الرطوبة والحرارة المفرطة. من المهم الحفاظ على العبوة المحكمة الغلق وعدم تعرضها للضوء المباشر. يجب تجنب وضع الدواء في الثلاجة والتحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل استخدامه.

الآثار الجانبية لدواء Enterogermina

تشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن تحدث بشكل نادر: اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل غازات البطن وإمساك أو إسهال خفيف. ظهور حساسية جلدية مثل طفح جلدي أو حكة. في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية أو أي أعراض أخرى غير عادية، يجب التوقف عن استخدام الدواء واستشارة الطبيب.

كتب من قبل د. مريم المكاوي

يُرجى الانتباه إلى أن المعلومات المقدمة في طب وصحة هي لأغراض إعلامية فقط ولا تشكل استشارة طبية شخصية. يجب عليك استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أو بدء أي علاج من خلال الاعتماد على المعلومات المقدمة في الموقع. {alertInfo}

أحدث أقدم

نموذج الاتصال