Diavance | دواعي الاستعمال | الآثار الجانبية

ما هو دواء ديافانس؟ وماهي دواعي استعماله؟ وما الجرعة الموصى بها وكيفية استخدامه؟ وماهي آثاره الجانبية؟ فكن مستعدًا للاستفادة من هذا المقال المثير للاهتمام.

Diavance

مع التطور المستمر في مجال الطب والصحة، يتم تطوير العديد من الأدوية الجديدة لعلاج الأمراض المختلفة. أحد هذه الأدوية هو دواء ديافانس، الذي يستخدم لعلاج اضطرابات نسبة السكر في الدم. يتميز ديافانس بكونه دواء فعال وآمن. لذا، من خلال الفقرات التالية سنتعرف على ما هو دواء ديافانس ودواعي استعماله:

ما هو دواء ديافانس

دواء ديافانس (بالإنجليزية: Diavance) هو عبارة عن دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2. بحيث يحتوي هذا الدواء على مادتين فعالتين هما جليبينكلاميد، ميتفورمين:

جليبينكلاميد (بالإنجليزية: Glibenclamide): هو دواء ينتمي إلى فئة السلفونيل يوريا ويستخدم في علاج مرض السكري من النوع 2. يعمل عن طريق زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس وتحسين استخدام الجسم للجلوكوز.

ميتفورمين (بالإنجليزية: Metformin): فهو دواء يعتبر من العوامل المضادة للسكري ويستخدم أيضًا في علاج مرض السكري من النوع 2. يعمل عن طريق تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتقليل إفراز الجلوكوز من الكبد.

دواعي الاستعمال دواء ديافانس

من بين أبرز دواعي الاستعمال دواء ديافانس كالتالي:

1. معالجة السكري من النوع 2

يستخدم ديافانس في معالجة السكري من النوع 2، الذي يعد الشكل الأكثر شيوعاً من السكري. يعزز الجليبينكلاميد إفراز الأنسولين من البنكرياس، ويسهم في تحسين استجابة الخلايا للأنسولين الموجود في الجسم. من جهة أخرى، يعمل الميتفورمين على تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتقليل امتصاص الجلوكوز في الأمعاء.

2. تحسين مستويات الجلوكوز في الدم

يعد تحسين مستويات الجلوكوز في الدم من أهم الفوائد المرتبطة باستخدام دواء ديافانس. فعند استخدام هذا الدواء بانتظام، يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم ويقلل من ارتفاعه، مما يعزز السيطرة على مرض السكري.

3. الحد من مضاعفات السكري

بفضل تأثيره في تحسين استجابة الجسم للأنسولين وتنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، يمكن لديافانس التقليل من مخاطر التعرض لمضاعفات السكري، مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى.

4. زيادة الأداء البدني

تعمل مكونات دواء ديافانس على تحسين حساسية الجسم للأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة توافر الجلوكوز في الخلايا وتحسين أداء الجسم البدني. وهذا الأمر يساعد على زيادة مستوى الطاقة والقدرة على ممارسة التمارين الرياضية.

5. تحسين وظائف البنكرياس والكبد

الميتفورمين، العنصر الثاني في دواء ديافانس، يساهم في تحسين وظائف البنكرياس والكبد. فهو يحفز خلايا البنكرياس على إفراز مستويات أعلى من الأنسولين، ويساهم في تقليل إفراز الجلوكوز من الكبد.

6. تحسين معدلات الدهون في الدم

يعزز ديافانس تحسين معدلات الدهون في الدم بفضل مكوناته الفعالة. فالجليبينكلاميد يعمل على زيادة إفراز الأنسولين، الذي يلعب دورًا في تحسين تفاعل الجسم مع الدهون الموجودة في الدم.

الجرعة الموصى بها وكيفية استخدام دواء ديافانس

عادةً ما تكون الجرعة الأولية  حبة أو حبتين من دواء ديافانس يوميًا عن طريق الفم مع وجبة الطعام الرئيسية للحصول على أقصى فائدة منه، بمعدل جرعة الحبة الواحدة تحتوي على 2.5 ملغ من جليبينكلاميد و500 ملغ من ميتفورمين. ويمكن زيادة الجرعة تدريجياً بناءً على استجابة المريض ومستوى السيطرة على السكر في الدم.

الآثار الجانبية لدواء ديافانس

يمكن أن يسبب دواء ديافانس بعض الآثار الجانبية. قد يشمل ذلك الغثيان والقيء وآلام في المعدة والإسهال. كما قد يحدث انخفاض في مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى الشعور بالدوار والصداع والتعب والتعرق الزائد. ويمكن أن يحدث أيضا زيادة في الوزن لدى بعض الأشخاص، وتهيج الجلد وظهور طفح جلدي خفيف.

نصائح وإرشادات للاستخدام الصحيح لدواء ديافانس

تأكد من قراءة دليل الاستخدام الذي يأتي مع دواء ديافانس بعناية قبل استخدامه. هذا سيساعدك على فهم الجرعة المناسبة والطريقة الصحيحة لتناول الدواء. كما تحدث مع الطبيب أو الصيدلي حول الجرعة المناسبة لك وفترة العلاج الموصى بها. تجنب تجاوز الجرعة المحددة ولا تقلل منها دون استشارة الطبيب.

وإذا كنت ترغب في إيقاف استخدام دواء ديافانس، استشر الطبيب أو الصيدلي أولاً. حيث يجب تقليل الجرعة تدريجياً على فترة زمنية محددة لتجنب ظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها. كما تجنب تناول الكحول قد يتفاعل دواء ديافانس مع الكحول ويؤثر على وظيفة الكبد. لذا من الأفضل تجنب تناول الكحول أثناء استخدام هذا الدواء.

كتب من قبل د. مريم المكاوي

يُرجى الانتباه إلى أن المعلومات المقدمة في طب وصحة هي لأغراض إعلامية فقط ولا تشكل استشارة طبية شخصية. يجب عليك استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أو بدء أي علاج من خلال الاعتماد على المعلومات المقدمة في الموقع. {alertInfo}

أحدث أقدم

نموذج الاتصال