Paracetamol.. تعرف على المنافع والمخاطر المحتملة

ما هو دواء باراسيتامول؟ وماهي دواعي استعمال دواء باراسيتامول؟ وكيفية استخدامه؟ معلومات وتفاصيل هامة تجدونها في المقال الآتي.

دواء باراسيتامول

يوجد العديد من الأدوية المتاحة في الصيدليات لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية. ويعد دواء الباراسيتامول واحدًا من العقاقير الأكثر شيوعًا وشعبية في العالم. ويستخدم بعدة أشكال، بما في ذلك الأقراص والسائل والمنتجات التجارية الأخرى. لذا، سنتعرف على ماهو دواء باراسيتامول من خلال الفقرات التالية:

ما هو دواء باراسيتامول

باراسيتامول (بالانجليزية: Paracetamol) هو دواء يستخدم لتخفيف الألم والحمى. ويعتبر باراسيتامول من فئة المسكنات الغير ستيرويدية (NSAIDs) وله تأثير مسكن ألم ومضاد للحمى. بحيث يعمل باراسيتامول عن طريق التأثير على مراكز التلقي في الدماغ وتخفيف الألم وتنظيم درجة الحرارة في الجسم.

تعتبر الجرعة الموصى بها للبالغين حوالي 500-1000 ملغ كل 4-6 ساعات حسب الحاجة، مع عدم تجاوز الجرعة المقررة في فترة 24 ساعة. ومن الأهمية بمكان اتباع تعليمات الجرعة المحددة في العبوة أو وفقًا لتوجيهات الطبيب.

دواعي استعمال دواء باراسيتامول

يتم استخدام باراسيتامول لتخفيف الألم المعتدل إلى الشديد، بما في ذلك آلام الأسنان، والصداع، وآلام العضلات، وآلام الظهر والألم المتعلق بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وبفضل قدرته على تخفيف الحرارة، يُستخدم أيضًا لتخفيف الحمى المرتبطة بالإنفلونزا والبرد وأمراض أخرى. كما يُسهم باراسيتامول في تخفيف آلام التهاب المفاصل وألم الدورة الشهرية.

كيفية استخدام الباراسيتامول

إليك كيفية استخدام الباراسيتامول بشكل صحيح:

  • تأكد من قراءة واتباع تعليمات الجرعة الموجودة على عبوة الدواء. ويُنصح بعدم تجاوز الجرعة المحددة وتجنب استخدام الباراسيتامول لفترات طويلة دون استشارة الطبيب.
  • قبل استخدام الدواء، تأكد من غسل يديك جيدًا لمنع انتقال الجراثيم.
  • يُفضل تناول الباراسيتامول بعد الوجبات لتقليل احتمالية حدوث آثار جانبية على المعدة.
  • استخدم كأساً قياسيًا لتحديد الجرعة المناسبة وانظر إلى الجرعة الموصى بها للفئة العمرية المناسبة.
  • ابتعد عن الجرعات المزدوجة وتجنب تناول الباراسيتامول مع أدوية أخرى تحتوي على نفس المكون الفعّال لتجنب جرعة زائدة.

الآثار الجانبية المحتملة للباراسيتامول

قد يؤدي تناول الباراسيتامول بجرعات مفرطة أو لفترات طويلة إلى آثار سلبية على الكبد، مثل التسمم الكبدي وفشل الكبد، وذلك بسبب تراكم مادة N-acetyl-p-benzoquinone imine (NAPQI) التي يتم تكوينها أثناء عملية استقلاب الباراسيتامول في الكبد.

كما قد يسبب الباراسيتامول أيضاً آثاراً جانبية أخرى مثل الصداع، الدوخة، الغثيان والتقيؤ، والتي قد تحدث عند تناول جرعات عالية أو لدى الأشخاص الذين لديهم تحمل حساسية تجاه الدواء.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بتناول الباراسيتامول

أولاً، يجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها وفقاً لتعليمات الطبيب أو الصيدلي. وينبغي ألا يتم تناول الباراسيتامول لفترة طويلة أو بجرعات أعلى من اللازم، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل أضرار في الكبد. كما يجب عدم استخدام الباراسيتامول للأطفال دون استشارة الطبيب.

كما ينبغي الامتناع عن تناول الكحول أثناء استخدام الباراسيتامول، حيث يمكن أن يتفاعل الكحول مع الدواء ويزيد من خطر الآثار الجانبية. وفي حالة ظهور أي أعراض غير معتادة أو غير طبيعية، يجب التوقف عن استخدام الدواء والتوجه للطبيب. ويجب أيضاً الحرص عند تخزين الباراسيتامول بعيداً عن متناول الأطفال وفي درجات حرارة مناسبة.

كتب من قبل شيماء وافق

يُرجى الانتباه إلى أن المعلومات المقدمة في طب وصحة هي لأغراض إعلامية فقط ولا تشكل استشارة طبية شخصية. يجب عليك استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أو بدء أي علاج من خلال الاعتماد على المعلومات المقدمة في الموقع. {alertInfo}

أحدث أقدم

نموذج الاتصال