فوائد اليانسون للهرمونات.. حقيقة أم خيال؟

هل سمعت من قبل عن فوائد اليانسون للهرمونات؟ ما الحقيقة وراء هذه المعلومة إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أهم المعلومات.

فوائد اليانسون للهرمونات

اليانسون نبات موطنه منطقة البحر الأبيض المتوسط. تُستخدم بذور النبات في صنع مجموعة متنوعة من المنتجات المختلفة. فاليانسون له نكهة مميزة جدًا وغالبًا ما توصف بأنها تشبه عرق السوس. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي اليانسون أيضًا على مركب يعرف باسم الأنثول. مما يعني أنه يمكن أن يساعد في موازنة الهرمونات. لذا، في هذا المقال سنتعرف على فوائد اليانسون للهرمونات:

فوائد اليانسون للهرمونات

اليانسون عشب له فوائد عديدة، من بينها قدرته على المساعدة في توازن الهرمونات. يحتوي اليانسون على مركب يسمى الأنثول، والذي ثبت أن له تأثيرات استروجينية ومضادة للإستروجين في الجسم. هذا يعني أنه يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات هرمون الاستروجين، مما يساعد على تقليل أعراض حالات مثل الدورة الشهرية وانقطاع الطمث.

كما يحتوي اليانسون أيضًا على مركبات يمكن أن تساعد في زيادة الرغبة الجنسية وتحسين الوظيفة الجنسية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر اليانسون مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

فوائد اليانسون للجسم

تتمثل أبرز فوائد اليانسون للجسم في النقاط الآتية:

1. يعالج مشكلات الدورة الشهرية

اليانسون عشب يمكن استخدامه لعلاج مشاكل الدورة الشهرية. حيث اليانسون له خصائص استروجين، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية. كما يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف التقلصات وأعراض الدورة الشهرية الأخرى.

2. مضاد للتشنجات

اليانسون مضاد للتشنج، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في تخفيف تقلصات وتشنجات العضلات. كما أنه طارد للريح، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ.

3. يعالج اضطرابات النوم

اليانسون عشب تم استخدامه لعدة قرون لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك اضطرابات النوم. شاي اليانسون فعال بشكل خاص في تعزيز النوم، بسبب المحتوى العالي من مركبي الأنثول والإستراغول في الأعشاب. هذه المركبات لها خصائص مهدئة ومرخية للعضلات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الأرق وتعزيز النوم المريح.

4. تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يستخدم اليانسون لعدة قرون لعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والسعال. حيث يحتوي النبات على الأنثول، وهو مركب يساعد على ترقق المخاط وزيادة إنتاجية السعال.

كما يحتوي اليانسون أيضًا على خصائص طاردة للبلغم تساعد على تفكيك البلغم وتسهيل طرده من الرئتين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد خصائص اليانسون المضادة للميكروبات في مكافحة الالتهابات التي تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي.

5. مفيد للأطفال

يُعتقد أن اليانسون مفيد للأطفال الذين يعانون من المغص أو الغازات أو عسر الهضم. كما يستخدمه بعض الناس أيضًا كمهدئ خفيف. ومن المهم ملاحظة أنه لا ينبغي إعطاء اليانسون للأطفال دون سن الثانية دون إشراف طبي.

هل اليانسون يرفع هرمون البروجسترون؟

يُعتقد أن اليانسون يرفع مستويات هرمون البروجسترون، مما قد يكون مفيدًا للنساء اللواتي يحاولن الحمل. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي لدعم هذا الادعاء. إذا كنت تحاول رفع مستويات هرمون البروجسترون لديك، فمن المهم التحدث مع طبيبك أولاً.

هل اليانسون يزيد هرمون الاستروجين عند الرجال؟

بينما يحتوي اليانسون على مركبات يمكن أن تعمل مثل الاستروجين النباتي، لا يوجد دليل يشير إلى أنه يزيد من مستويات هرمون الاستروجين لدى الرجال. في الواقع، تم إجراء معظم الأبحاث حول تأثيرات اليانسون على الحيوانات.

لذلك من الصعب تحديد كيفية تأثيره على البشر بشكل قاطع. ومع ذلك، فإنه يعتبر بشكل عام آمنًا للاستهلاك البشري، لذلك لا داعي لتجنبه إذا كنت قلقًا بشأن مستويات هرمون الاستروجين.

هل اليانسون مفيد لهرمون الذكورة؟

الجواب هو نعم، اليانسون يمكن أن يساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال وتقليل القلق وتسهيل الهضم. بحيث يحتوي على مركبات طبيعية تعرف باسم الفيتواستروجينات، وهي مركبات تساهم في تنظيم هرمون الذكورة في جسم الإنسان. وتعزز الفيتواستروجينات توازن هرموني صحي وتعمل على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم. 

هل شرب اليانسون يزيد من هرمون الانوثه؟

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن شرب اليانسون يزيد من هرمون الانوثه. ومع ذلك، هناك بعض التقارير التي تشير إلى أن اليانسون قد يكون له هذا التأثير. اليانسون نبات تم استخدامه لعدة قرون في الطب التقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات.

حيث يُعتقد أن له خصائص شبيهة بهرمون الاستروجين، وهذا هو سبب استخدامه أحيانًا كعلاج طبيعي لأعراض انقطاع الطمث. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الآثار.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال