ما هي فوائد أكل الخس قبل النوم؟ تعرفوا عليها

ما هي فوائد اكل الخس قبل النوم؟ وكيف من الممكن لهذا النوع من الخس أن يساعدك على تحسين مظهر بشرتك؟ معلومات هامة في هذا المقال.

فوائد أكل الخس قبل النوم
فوائد أكل الخس قبل النوم

هناك فوائد عديدة لأكل الخس قبل النوم يعد الخس مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية ، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم الهضم ومنع الإمساك يعتبر الخس أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين ك وفيتامين أ وحمض الفوليك فيتامين ك مهم لتخثر الدم ، بينما فيتامين أ وحمض الفوليك مهمان لصحة العين.

كذالك يعتبر الخس مصدرًا رائعًا للألياف ، وهو أمر مهم لصحة الجهاز الهضمي تساعد الألياف في الحفاظ على حركة أمعائك ويمكن أن تقلل من خطر الإمساك ويعتبر الخس أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين ك وفيتامين أ وحمض الفوليك. وفيما يلي سنذكر لكم أهم فوائد أكل الخس قبل النوم :

فوائد أكل الخس قبل النوم

تتمثل أبرز فوائد أكل الخس قبل النوم في النقاط الآتية :

1. تحسين عملية الهضم

الخس هو وجبة خفيفة جيدة قبل النوم لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف تساعد هاتان الخاصيتان على تنظيم عملية الهضم والحفاظ على انتظامك يحتوي الخس أيضًا على مركبات تسمى lactucarium ، والتي لها تأثيرات مهدئة لذلك لن يؤدي تناول الخس قبل النوم إلى تحسين عملية الهضم فحسب ، بل قد يساعدك أيضًا على النوم بشكل أفضل.

2. يعالج مشاكل النوم

وجدت دراسة نُشرت في عام 2015 أن تناول الخس قبل النوم يحسن نوعية النوم ومدته حيث يحتوي الخس على لاكتوكاريوم ، وهي مادة لها خصائص مهدئة ومسكنة كما أنه يحتوي على نسبة عالية من التربتوفان ، وهو حمض أميني يساعد الجسم على إنتاج مادة السيروتونين ، وهو ناقل عصبي يعزز الاسترخاء والنوم.

3. يساعد على فقدان الوزن

ويمكن أن يساعدك أكل الخس قبل النوم على إنقاص الوزن يحتوي الخس على كمية كبيرة من الماء والألياف ، مما يساعدك على الشعور بالشبع والرضا بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الألياف في تنظيم عملية الهضم و إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم ، مما يمنع زيادة الوزن.

4. مفيد لصحة العيون

يعتبر الخس مصدرًا جيدًا لفيتامينات A و C، وكلاهما مهم لصحة العين. يساعد فيتامين أ في حماية القرنية، بينما يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين الذي يساعد في الحفاظ على بنية العين صحية. يحتوي الخس أيضًا على لوتين وزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية العين من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

5. الوقاية من مرض الزهايمر

لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن تناول الخس قبل النوم يمنع مرض الزهايمر. ومع ذلك، فقد اقترحت بعض الأبحاث أن مركبًا في الخس، وهو اللوتولين، قد يكون له تأثيرات اعصاب ويمكن أن يساعد في منع التدهور المعرفي. يعتبر الخس أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، وهو أمر مهم لصحة الأمعاء وقد تم ربطه بتقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

فوائد الخس الصحية

تتمثل أبرز فوائد الخس الصحية في النقاط الآتية :

1. تعزيز المناعة

وجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة علوم الغذاء أن الخس يمكن أن يساعد في تعزيز المناعة يقول مؤلفو الدراسة أن الخس قد يحتوي على مركبات يمكنها تنشيط دفاعات الجسم الطبيعية ضد العدوى.

2. مضاد للأكسدة

نعم ، الخس من مضادات الأكسدة الخس هو عضو في عائلة الخضروات الصليبية ، والتي تشمل أيضًا البروكلي والقرنبيط واللفت تشتهر هذه الخضروات بمستوياتها العالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايانا من التلف.

3. يحارب الالتهابات

وفقًا لآخر دراسة ، فإن أكل الخس يمكن أن يساعد في حمايتك من العدوى وجد الباحثون أن الخس يحتوي على مركب يمكن أن يساعد في قتل مجموعة واسعة من البكتيريا ، بما في ذلك بعض البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

4. يخفف القلق والتوتر

الخس نبات متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق أظهرت الدراسات الحديثة أن الخس يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف القلق والتوتر يحتوي الخس على مستويات عالية من فيتامين ب 6 الذي يساعد الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين الذي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية.

5. تحسين صحة العيون

نعم ، يمكن أن يحسن الخس صحة العين يحتوي الخس على نسبة عالية من فيتامين أ ، وهو مفيد لصحة العين بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الخس مصدرًا جيدًا لفيتامين سي المهم لإنتاج الكولاجين والحفاظ على صحة البصر.

6. تعزيز صحة العظام

هناك عدد قليل من العناصر الغذائية في الخس والتي تعتبر مهمة لصحة العظام يعد الخس مصدرًا جيدًا لفيتامين K المهم لكثافة المعادن في العظام والوقاية من هشاشة العظام بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الخس على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامين سي ، والتي قد تساعد في حماية العظام من الأكسدة.

7. يحافظ على رطوبة الجسم

95٪ من الخس ماء وهو وسيلة رائعة للحفاظ على ترطيب الجسم كما أنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية الأساسية ، مثل فيتامينات أ ، وج ، وك ، وحمض الفوليك ، والبوتاسيوم.

8. يخفض نسبة الكوليسترول في الدم

الخس من الخضار الورقية الخضراء التي تستخدم غالبًا في السلطات والسندويشات. وهو أيضًا طعام منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف والمواد المغذية. أظهرت دراسة حديثة أن الخس قد يساعد أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. ووجدت الدراسة أن المشاركين الذين يتناولون الخس يوميًا لديهم مستويات منخفضة من الكوليسترول الضار (LDL) ومستويات أعلى من الكوليسترول HDL (الجيد).

9. مفيد لمرضى السكر

هناك بعض الأدلة على أن الخس قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري في إحدى الدراسات ، وجد أن أكل مستخلص الخس لمدة أسبوعين يحسن مستويات السكر في الدم ويقلل من الحاجة إلى الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل التمكن من استخلاص أي استنتاجات مؤكدة.

10. يحسن صحة الشعر والبشرة

الخس مصدر كبير لفيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك هذه الفيتامينات ضرورية لصحة الشعر والبشرة حيث يساعد فيتامين أ في الحفاظ على فروة الرأس صحية ، بينما يساعد فيتامين ج على إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على نضارة البشرة وشبابها حمض الفوليك مهم للوقاية من العيوب الخلقية ، ويساعد أيضًا في الحفاظ على نمو شعر صحي.

تحذيرات عند أكل الخس

يعتبر الخس مصدرًا رائعًا للفيتامينات والمعادن ، ولكنه يمكن أيضًا أن يكون أرضًا خصبة للبكتيريا الضارة إذا لم يتم غسلها بشكل صحيح وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن الخس هو المصدر الغذائي الأكثر شيوعًا للأمراض البكتيرية في الولايات المتحدة.

إليك بعض النصائح لتجنب التسمم الغذائي عند أكل الخس :

  • اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون قبل التعامل مع الخس.
  • لا تلوث الأطعمة الأخرى بنفس الأواني أو لوح التقطيع الذي استخدمته لتقطيع الخس.
  • اشطف الخس تحت الماء الجاري مع التأكد من فركه بخفة لإزالة جميع الأوساخ والحطام.
  • يجفف الخس بمنشفة نظيفة قبل الأكل.

ما هي أضرار الخس؟

الخس من الخضار الورقية الخضراء منخفضة السعرات الحرارية ومصدر جيد للألياف وفيتامين أ وفيتامين ك ، بينما يعتبر الخس خيارًا صحيًا للغذاء ، إلا أن هناك بعض الأضرار المحتملة المرتبطة باستهلاك هذه الخضار على سبيل المثال ، قد يحتوي الخس على مركبات ضارة تسمى النترات والتي يمكن أن تتحول إلى نيتريت في الجسم تم ربط هذه المركبات بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

القيمة الغذائية للخس

الخس من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والمعادن. إنه مصدر ممتاز لفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك.كما يحتوي على كمية جيدة من حمض الفوليك والبوتاسيوم والمنغنيز.

الخس منخفض السعرات الحرارية والدهون ولكنه غني بالألياف الغذائية. وهذا يجعله غذاءً مثاليًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي. يعتبر الخس أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تم ربطها بفوائد صحية مثل تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

نأمل أن تكون قد استمتعت بالتعرف على فوائد أكل الخس قبل النوم ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. حفصة اليامي
أحدث أقدم

نموذج الاتصال