ما هي فوائد الزعتر البري للسعال؟ إليك الفوائد المفاجئة

الزعتر له العديد من الفوائد الصحية نعم، لكن ماذا عن فوائد الزعتر البري للسعال؟ هل هناك فوائد محددة له؟ إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل.

الزعتر البري للسعال

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية للتخفيف من أعراض السعال أو البرد، فلا تنظر إلى أبعد من الزعتر البري. لعدة قرون، تم استخدام هذه العشبة لعلاج مجموعة متنوعة من أمراض الجهاز التنفسي. لذا، من خلال الفقرات التالية سنلقي نظرة على فوائد الزعتر البري للسعال.

فوائد الزعتر البري للسعال

فوائد الزعتر البري للسعال عديدة. هذه العشبة لها خصائص طاردة للبلغم ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات تجعلها علاجًا فعالًا للسعال. كما يعتبر الزعتر البري أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والفيتامينات A و C، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة. فيما يلي بعض الفوائد الأخرى للزعتر البري للسعال: 

  • يساعد على تفكيك البلغم وتسهيل السعال.
  • يهدئ الحلق ويخفف التهيج.
  • يقلل من التهابات الجهاز التنفسي.
  • يساعد في محاربة العدوى عن طريق قتل البكتيريا والفيروسات.

الفوائد الصحية للزعتر البري

تتمثل أبرز الفوائد الصحية للزعتر البري في النقاط الآتية:

1. يقوي جهاز المناعة

نبات الزعتر البري ليس مفيدًا فقط لأغراض الطهي، ولكن له أيضًا العديد من الفوائد لصحتنا. إحدى هذه الفوائد هي أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة لدينا. الزعتر غني بمضادات الأكسدة والكارفاكرول، وكلاهما معروف بتعزيز جهاز المناعة.

2. يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي

يساعد الزعتر الباري في علاج التهابات الجهاز التنفسي عن طريق تقليل الالتهاب والبلغم. كما أنه مطهر قوي يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. لاننسى أن الزعتر الباري يفيد في علاج التهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي.

3. يخفض مستوى الكولسترول الضار

الزعتر البري يعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول. حيث يساعد على تنظيف الجسم ويحميه من البكتيريا والفيروسات. كما يساعد على فتح الشرايين وتنظيم مستوى السكر في الدم.

4. يسهل عملية الهضم والامتصاص

لا تقتصر الآثار المفيدة للزعتر البري على دوره في الجهاز الهضمي كما أنه يساعد على تسهيل عملية الهضم والامتصاص. ويرجع ذلك إلى وجود زيت عطري في تركيبته، وهو كارفاكرول. هذا الزيت له تأثير مضاد للتشنج يساعد على تخفيف تقلصات العضلات الملساء، بما في ذلك تلك التي قد تحدث في الجهاز الهضمي.

5. يحتوي على مادة الكارفكرول

يحتوي نبات الزعتر البري على مادة كارفاكرول وهي مادة فعالة في قتل الميكروبات والجراثيم. كارفاكرول فعال أيضًا في علاج أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد، مثل السعال الحاد.

6. يحتوي على مواد طبيعية لها خصائص مضادة للأكسدة

يحتوي الزعتر البري أيضًا على العديد من العناصر المضادة للأكسدة، ويمكن اعتباره فعالًا في محاربة الجذور الحرة. كما يحتوي زيت الزعتر أيضًا على نسبة عالية من الفينولات التي لها خصائص مطهرة ومضادات حيوية ومضادة للجراثيم.

كيف يستعمل الزعتر للسعال؟

لاستخدام الزعتر للسعال، يمكنك صنع الشاي عن طريق نقع ملاعقة صغيرة من الزعتر المجفف في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. ثم صفي الشاي وشربه عدة مرات في اليوم حتى يهدأ السعال.

هل الزعتر مفيد للسعال الجاف؟

يمكن أن يكون مشروب الزعتر الأخضر مفيدًا أيضًا في علاج السعال الجاف. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزعتر الأخضر على تفتيت المخاط والبلغم، مما يسهل طرده من الرئتين. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا للزعتر الأخضر في قتل أي بكتيريا مسببة للعدوى.

أضرار الزعتر البري

من المهم ملاحظة أن الزعتر يمكن أن يكون له أيضًا بعض الآثار الجانبية السلبية، خاصةً إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة. تشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة لشرب الزعتر اضطراب المعدة والإسهال والقيء. لذلك، من المهم التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول الزعتر.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال