الشوكولاته للاطفال.. 5 فوائد لا تخطر على البال

الشوكولاته خفيفة صحية ولذيذة لجميع الأعمار. لكن ماذا عن فوائد الشوكولاته للاطفال؟ وهل هناك فوائد محددة لها؟ إذًا تابع قراءة المقال التالي لتعرف ذلك:

الشوكولاته للاطفال

بصفتك أحد الوالدين، فأنت تريد ما الأفضل لطفلك. وعندما يتعلق الأمر بنظامهم الغذائي، فأنت تريد التأكد من حصولهم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها. ولكن ما هي فوائد الشوكولاته للاطفال؟ هيا نكتشف ذلك من خلال الفقرات التالية:

فوائد الشوكولاته للاطفال

يمكن أن تشمل فوائد الشوكولاته للاطفال كالتالي:

1. زيادة هرمون السعادة

أظهرت الأبحاث أن الشوكولاتة يمكن أن تزيد من مستويات هرمون السيروتونين عند الأطفال. وذلك لأن الشوكولاتة تحتوي على مركب يسمى الفينيثيلامين، والذي يُعرف بأنه يعزز الحالة المزاجية ويخلق شعورًا بالبهجة.

2. تحسن آداء القلب

تعمل الشوكولاتة على تحسين أداء القلب لدى الأطفال عن طريق زيادة تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى عضلة القلب. كما تساعد الشوكولاتة أيضًا على تقليل الالتهاب وتحسين مستويات الكوليسترول.

3. تنشط العقل وتنميه

يمكن أن تساعد الشوكولاتة في تحسين وظائف المخ عند الأطفال. حيث تحتوي الشوكولاتة على مركب يسمى epicatechin، والذي ثبت أنه يحسن تدفق الدم إلى الدماغ ويحسن الوظيفة الإدراكية. كما تحتوي الشوكولاتة أيضًا على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تساعد في تحسين اليقظة والتركيز.

4.  تحسن الحالة المزاجية

يمكن أن تكون الشوكولاته وسيلة رائعة لتقليل القلق لدى الأطفال والكبار على حد سواء. يمكن أن يساعد الطعم الحلو والنكهة الغنية للشوكولاتة على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر. كما تحتوي الشوكولاتة أيضًا على مادة كيميائية تسمى فينيل إيثيل أمين، والتي تُعرف بتأثيرها في تحسين الحالة المزاجية.

5. تمد الطفل بالطاقة

الشوكولاتة تمنح الأطفال الطاقة والقدرة على التحمل. حيث عندما يتعبون يمكن أن تساعدهم قطعة صغيرة من الشوكولاتة على الشعور بالتحسن والقوة للاستمرار في نشاطهم اليومي.

فوائد أخرى للشوكولاته

هناك العديد من الفوائد لتناول الشوكولاتة، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وزيادة التركيز والمساعدة على إنقاص الوزن. الشوكولاتة مهمة أيضًا للبشرة، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من التجاعيد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الشوكولاتة على زيادة إفراز الهرمونات التي تجعل الناس سعداء، والتي بدورها يمكن أن تحسن القدرة الجنسية. أخيرًا، وجدت دراسة في جامعة وستمنستر أن استنشاق رائحة الشوكولاتة يمكن أن يعمل على تعزيز جهاز المناعة عن طريق رفع مستويات الأجسام المضادة في الجسم.

هل الشوكولاته تعطي طاقه للطفل؟

أصبحت مسألة ما إذا كانت الشوكولاتة تعطي طاقة للطفل أم لا، مثيرة للجدل، حيث يعتقد البعض أن الشوكولاتة تحتوي على مواد تساعد على زيادة الطاقة، بينما يعتقد البعض الآخر أن الشوكولاتة فقط تمنح الطفل إحساسًا بالمتعة والإثارة ولا تمدّه بها. الطاقة اللازمة، خاصة أنها تحتوي على كميات عالية من السكر.

وتجدر الإشارة إلى أن الكربوهيدرات الموجودة في التركيبة تعمل كمصدر للطاقة للطفل، وهي مفيدة بشكل خاص للأطفال حتى لو تم إعطاء كمية صغيرة من الشوكولاتة لطفل يبلغ من العمر 10 أشهر أو سنة أو سنتين، مثل هذا يساعد على تكوين مذاقهم.

ويجب على الأم عدم إعطاء الطفل الكثير من الشوكولاتة في الأسبوع، فهذا يكفي لقطعتين فقط من الشوكولاتة على شكل كف اليد مرتين فقط في الأسبوع، ويمكن تقسيمها إلى جزأين وإعطاؤها إلى طفل مرة واحدة في اليوم.

متى يستطيع الطفل اكل الشوكولاته؟

توصي جمعية طب الأطفال الأمريكية بعدم إعطاء الأطفال الشوكولاتة قبل سن الثانية. الشوكولاته والسكريات بشكل عام تؤدي إلى قمع الشهية وعدم رغبة الأطفال في تناول الوجبات الرئيسية المفيدة، لذلك ينصح بتجنب إدخال الشوكولاتة والسكريات للأطفال. من الجيد الانتظار حتى يبلغ طفلك من العمر 24 شهرًا لأن الجهاز الهضمي للطفل لم يتطور بما يكفي.

ما الكمية التي يسمح بها من الشوكولاته للطفل؟

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال لأنه يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك عمر الطفل ووزنه ومستوى نشاطه وصحته العامة. ومع ذلك، فإن القاعدة الأساسية هي الحد من استهلاك الشوكولاتة بما لا يزيد عن 20 إلى 30 غرام من الشوكولا يوميًا لمعظم الأطفال. الشوكولاتة الداكنة صحية بشكل عام من شوكولاتة الحليب أو الشوكولاتة البيضاء.

أضرار الشوكولا للطفل

الشوكولاتة ضارة بطفل يبلغ من العمر 11 شهرًا لاحتوائها على كميات عالية من السكر والكافيين. حيث يمكن للسكر أن يجعل الطفل يعتاد على مذاق الطعام الحلو ويبدأ في رفض أنواع أخرى من الطعام. يمكن أن يسبب الكافيين اضطرابات النوم وسرعة ضربات القلب. كما تحتوي الشوكولاتة أيضًا على نسبة كبيرة من الدهون، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية للطفل.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال