السردين للنساء.. 5 فوائد صادمة قد تغير حياتك

السردين له العديد من الفوائد الصحية بلا شك، لكن ماذا عن فوائد السردين للنساء؟ هل هناك فوائد محددة؟ إذًا تابع قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

فوائد السردين للنساء

يعتبر السردين مصدرًا جيدًا للبروتين ويحتوي أيضًا على فيتامينات ومعادن مثل فيتامين ب 12 والحديد والكالسيوم. في حين أن السردين يحتوي على بعض الفوائد الصحية ، إلا أنه يحتوي أيضًا على الزئبق. من خلال الفقرات التالية سنجيب عن كافة الأمور المتعلقة بفوائد السردين للنساء.

فوائد السردين للنساء

فيما يأتي نستعرض لك أهم فوائد السردين للنساء:

1. الوقاية من الاكتئاب

تشير بعض الأبحاث إلى أن أوميغا 3 قد تساعد في منع الاكتئاب ، خاصة عند النساء. في إحدى الدراسات ، كانت النساء اللواتي تناولن معظم الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين تناولوا أقل كمية من هذه الأسماك.

2. يساعد على الوقاية من أمراض القلب

وجدت دراسة حديثة أن النساء اللاتي يأكلن السردين بانتظام يقل لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 32٪ مقارنة بمن لم يأكله. في حين أن الدراسة لم تثبت أن السردين تسبب بشكل مباشر في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، إلا أن النتائج تشير إلى أنه قد يكون مفيدًا لصحة القلب.

اما إذا كنت تبحث عن إضافة المزيد من الأسماك إلى نظامك الغذائي ، فإن السردين يعد خيارًا جيدًا. إنه غير مكلف نسبيًا ويسهل العثور عليها معلبة أو طازجة في معظم محلات السوبر ماركت.

3. مصدر للكالسيوم

السردين من الأسماك الزيتية الصغيرة التي تعتبر مصدرًا للكالسيوم. كما أنها مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية. غالبًا ما يُنصح بالسردين للنساء كطريقة لإدخال هذه العناصر الغذائية في نظامهن الغذائي.

4. يعزز الصحة النفسية

غالبًا ما يُنظر إلى السردين على أنه طعام للرجل ، لكن تشير الأبحاث الجديدة إلى أنه قد يكون مفيدًا بشكل خاص لصحة المرأة النفسية. وجدت دراسة أجريت على أكثر من 1000 امرأة أن أولئك الذين تناولوا السردين ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع حصلوا على درجات أفضل في الصحة النفسية من أولئك الذين تناولوها بشكل أقل.

لم تبحث الدراسة في الآليات الكامنة وراء هذا الارتباط ، لكن الباحثين يتوقعون أن أحماض أوميغا 3 الدهنية في السردين قد تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين وظائف المخ. كما يعتبر السردين أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 12 الضروري لصحة الأعصاب والدماغ.

5. يساعد على تقوية الجهاز المناعي

أظهرت الأبحاث أن تناول السردين يمكن أن يساعد النساء أيضًا في تقوية جهاز المناعة. حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون السردين بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي المعروف.

فوائد السردين للشعر

هل تعلم أنه يمكن أيضًا استخدام سمك السردين لتعزيز صحة شعرك؟ زيت السردين غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي عناصر مغذية أساسية للحفاظ على فروة رأس صحية وشعر لامع. تساعد أوميغا 3 على تقليل الالتهاب والحفاظ على رطوبة فروة الرأس ، وكلاهما مهم لمنع الجفاف والحكة والتقشر.

بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات، فإن زيت السردين غني أيضًا بفيتامينات A و D ، وكلاهما ضروري لنمو الشعر الصحي. يساعد فيتامين (أ) على إنتاج الزهم ، وهو الزيت الطبيعي الذي يحافظ على رطوبة فروة الرأس ، بينما يعزز فيتامين (د) تجدد الخلايا ويمنع تكون خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس.

هل السردين يزيد الوزن

على الرغم من أن السردين غالبًا ما يُنظر إليه على أنه غذاء صحي ، إلا أن بعض الناس قلقون بشأن محتواه من الزئبق وما إذا كان يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن أم لا. محتوى الزئبق في السردين منخفض نسبيًا عند مقارنته بالأسماك الأخرى ، مثل التونة أو سمك أبو سيف. 

ومع ذلك ، يجب على النساء الحوامل والأطفال الصغار تجنب تناولها كثيرًا بسبب المخاطر المحتملة المرتبطة بالتعرض للزئبق. بالنسبة لزيادة الوزن ، فإن السردين منخفض جدًا في السعرات الحرارية والدهون. 

حيث تحتوي علبة السردين على أقل من 200 سعر حراري و 11 جرامًا فقط من الدهون. لذلك ، من غير المحتمل أن يؤدي تناول السردين إلى زيادة الوزن. ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الادعاء.

هل يضر اكل السردين يوميا؟

إن القيمة الغذائية لسمك السردين تجعله طعامًا صحيًا تضيفه إلى نظامك الغذائي. ومع ذلك ، هناك بعض المخاوف بشأن تناوله كل يوم. السردين مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 12 والسيلينيوم. ومع ذلك ، فهو يحتوي أيضًا على الزئبق. الزئبق مادة سامة يمكن أن تتراكم في جسمك وتسبب مشاكل صحية.

كمية الزئبق في السردين منخفضة ، وفوائد تناولها تفوق المخاطر بالنسبة لمعظم الناس. إذا كنت قلقًا بشأن التعرض للزئبق ، يمكنك الحد من تناول الأسماك الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق ، مثل سمك أبو سيف والتونة. يمكنك أيضًا التحدث مع طبيبك حول ما إذا كان تناول السردين كل يوم مناسبًا لك.

هل سمك السردين يساعد على الحمل؟

السردين غني بالعناصر الغذائية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د والسيلينيوم. هذه العناصر الغذائية مهمة للنساء الحوامل لأنها تساعد في دعم الحمل الصحي. الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، على سبيل المثال ، مهمة لنمو الدماغ عند الطفل.

فيتامين د مهم لصحة العظام ، والسيلينيوم مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في حماية الجسم من التلف.في حين أن السردين مصدر جيد لهذه العناصر الغذائية ، إلا أنه يمكن أن يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الزئبق. لذا ، يجب على النساء الحوامل تناولها باعتدال.

الآثار الجانبية لسمك السردين

تشمل الآثار الجانبية لتناول السردين عسر الهضم وحموضة المعدة والإسهال. في بعض الحالات ، قد يعاني الأشخاص من حساسية من السردين ويعانون من خلايا النحل أو صعوبة في التنفس. من المهم تناول السردين باعتدال واستشارة الطبيب قبل تناوله إذا كان لديك أي مخاوف بشأن سلامتك.

كتب من قبل د. حفصة اليامي

أحدث أقدم

نموذج الاتصال