تعرف على اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال

هل خطر ببالك يوماً أن العادة السرية أو الاستمناء لها الكثير من الأضرار للرجال في المستقبل أو على المدى البعيد؟ إذن تابع المقال وتعرف على أهم أضرار العادة السرية وأكثرها خطورة نتيجة حدوثها بشكل مفرط.

اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال

العادة السرية أو الاستمناء هي الاستثارة الجنسية التي يشعر بها الشخص نتيجة ملامسته لأعضائه الجنسية متعمداً وذلك في الجنسين. انتشرت العادة السرية في الفترة الأخيرة انتشاراً كبيراً بين الشباب من الجنسين.

وصارت محل نقاش بين فوائدها وأضرارها سواء أكان في الوقت القريب أم في المستقبل. وفيما يلي سنذكر من خلال موقع طب وصحة أهم أضرار العادة السرية في المستقبل للرجال.

اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال

1. تأنيب الضمير

لا شك أن من يقوم بالعادة السرية بشكل مفرط يشعر دائما بتأنيب الضمير لأنه في نظره يفعل شيئا خطأ أو محرمًا في عقيدته مثل الإسلام والمسيحية. مما يضعه دائماً في دائرة القلق والتوتر المفرط وفقدان الثقة بالنفس.

2. التعب والإنهاك

للعادة السرية تأثير كبير على أجهزة الجسم المختلفة وخاصة الجهاز العصبي حيث تسبب الضعف والإنهاك التام للجسم وتسبب آلاماً حادة في المفاصل والعضلات وتؤثر بشكل كبير على الذاكرة والبصر. قد لا تظهر الأعراض في بداية فترة المراهقة، ولكن بمرور الوقت تبدأ الأعراض بالظهور.

3. الخمول والانعزال

يشعر من يقوم بالعادة السرية دائما برغبة في النوم ويتملكه شعور الخمول وعدم القيام بأي نشاط كتعويض عما بذله في العادة السرية من مجهود. كما تتولد لديه دائما رغبة في الانعزال عن الناس والانطواء عنهم مما يؤدي لزيادة توتره وشعوره بانعدام الثقة.

4. أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة

إن الشخص الذي يقوم بالعادة السرية أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة خاصة الأمراض المنقولة جنسيًا التي تنتقل للشخص عن طريق الإفرازات الجسدية مثل اللعاب والسائل المنوي والسائل المهبلي.

وتأتي الأمراض نتيجة لمس أعضائه الجنسية لمؤثرات خارجية تحمل المرض مثل الأدوات الملوثة أو نتيجة علاقة جنسية في بيئة غير نظيفة أو صحية.

5. خطر الإصابة بكسر القضيب

رغم كونه شيئاً نادر الحدوث إلا أن كثيراً من الرجال يقلقون بشدة من الإصابة بكسر القضيب الذي يحدث نتيجة استخدام العنف الشديد في أثناء انتصاب القضيب أو نتيجة تعرضه للثني خلال الجماع.

أضرار العادة السرية على المدى القريب

تظهر أضرار العادة السرية على المدى القريب وبشكل أسرع كلما زاد الشخص في القيام بها وصار مفرطًا بشكل كبير في فعلها، ومن هذه الأضرار:

  • الضعف أو العجز الجنسي
  • ضعف الانتصاب
  • قلة الشهوة
  • سرعة القذف

تلك هي أشهر المشاكل التي تواجه الرجال على المدى البعيد والقريب خصوصا مع كثرة القيام بالعادة السرية وتظهر هذه المشاكل بشكل أكبر بعد الزواج وانقضاء فترة المراهقة.

الأضرار غير المباشرة من العادة السرية

للوهلة الأولى قد لا تظن أن هذه المشكلات قد تنتج عن العادة السرية، ولكن قد أثبت الواقع أن ممارسة العادة السرية ينتج عنها تلك المشكلات بشكل كبير مثل:

  • زوال الحياء والعفة من المرء
  • كثرة الخلافات التي تؤدي إلى الطلاق
  • ضعف الذاكرة والتأثير السلبي على خلايا المخ
  • تغير قيم المرء ومبادئه
  • انتشار الفواحش والظواهر السلبية

علاج العادة السرية عند الرجال

لا شك أن التوقف عن العادة السرية ليس بالأمر السهل، بل يحتاج إلى عدة أمور، ولعل أهم الأمور التي تساعد على التوقف عن القيام بالعادة السرية:

1. لا تجلس بمفردك على الإطلاق

يعد من أبرز الأشياء التي تساعدك على التوقف عن القيام بالعادة السرية ألا تجلس بمفردك، فذلك يسبب لك الشعور بالفراغ القاتل الذي يحفز المخيلة الجنسية عند الرجل بشكل كبير.

2. تجنب المواد الإباحية

دائما ما ينتهي الأمر لمن يشاهد المواقع الإباحية برغبة مستمرة في ممارسة العادة السرية. من الضروري لمن يبحث عن التوقف عن ممارسة العادة السرية ألا يفكر في مشاهدة الأفلام الإباحية على الإطلاق.

إذا كان بإمكان أي شخص أن يضع حاجزًا بينه وبين المواد الإباحية، فيمكن أن يساعده في التخلص من هذه العادة. مع تقدم التكنولوجيا بمرور الوقت صار البحث عن المواقع الإباحية أسهل ما يمكن وهذا من الأمور السيئة والضارة.

يمكن للأشخاص محاولة تقييد وصولهم إلى المواد الإباحية باستخدام برامج وأدوات حجب المواقع الإباحية على الأجهزة الإلكترونية التي تحظر أنواعًا معينة من المحتوى ، مثل المواد الإباحية.

ربما يستغرق حجب هذه المواقع الإباحية الكثير من الوقت والجهد لكنه بشكل أو بآخر يشغل فكر الشخص عن ممارسة العادة السرية.

3. حافظ على حيويتك ونشاطك

من الواجب على الشخص أن يشغل وقته وتفكيره فيما يفيد حتى يبتعد قدر المستطاع عن التفكير في العادة السرية. يمكن للناس التفكير في ممارسة هواية جديدة أو تعلم مهارة جديدة ، مثل تعلم آلة موسيقية أو تجربة رياضة جديدة.

على الشخص أن يحدد لنفسه خططاً وأهدافاً جديدة باستمرار كي يساعده على التغلب على العادة السرية. من المهم أيضًا أن يتحكم الشخص في أوقات حدوث العادة السرية، بل وأن يتجنب الأشياء التي قد تثير رغبته في القيام بالعادة السرية وأن يستبدل تلك الأوقات بأشياء مفيدة.

4. اطلب مساعدة المتخصص

عندما يكون للعادة السرية تأثير سلبي على حياة الشخص، فقد يكون من المفيد طلب المشورة من أخصائي الصحة العقلية المتخصص في النشاط الجنسي البشري أو من الطبيب النفسي.

من الممكن أن تكون المشكلات الإضافية ، مثل اضطراب الوسواس القهري ، هي المشكلة الأساسية. لا شك أن طلب مساعدة الطبيب أو المعالج النفسي له دور كبير في مساعدة الشخص على التوقف عن العادة السرية من خلال وضع الخطط والأساليب الضرورية لذلك.

5. اقض وقتك مع أصدقائك قدر الإمكان

عندما يشعر الشخص بالوحدة أو بالفراغ تبدأ مخيلته الجنسية في الإثارة والتحفز، خاصةً  عندما لا يجد شيئًا مهماً ليقوم به. الجلوس بشكل أقل بمفرده يسهم بشكل كبير في تقليل نسبة حدوث العادة السرية ويزيد من الراحة النفسية للشخص.

لن يؤدي قضاء الوقت مع الآخرين إلى إبقاء الشخص مشغولاً فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى إعادة توجيه تركيزه. هناك عدة طرق لتقليل العزلة. يمكن للناس مقابلة الأصدقاء، أو العائلة، أو حضور فصل دراسي، أو الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية للبقاء على اتصال اجتماعي مع الآخرين.

6. مارس الرياضة بشكل منتظم

التمرين بلا شك أحد الطرق المؤثرة في تقليل التوتر والقلق وتركيز الطاقة الإيجابية بشكل جيد. الرياضات المختلفة التي يمارسها الشخص مثل الكرة والرماية والسباحة وغيرها تجعل الشخص يشعر بالحيوية والنشاط والراحة التامة دائمًا.

يجب على الشخص أن يقلل الشعور بالتوتر والقلق وأن يكون صافي الذهن لكي يشعر بالسعادة وأن يريح أعصابه ليقضي على فكرة العادة السرية ويعيش حياته باطمئنان.

7. حافظ على حياتك الزوجية

أضرار العادة السرية للرجال لا يجب أن يستهين بها الشخص خصوصاً عندما يعلم خطورتها على المدى البعيد، يجب على الشخص أن يحافظ على حياته الزوجية والجنسية وأن يتوقف عن ممارسة العادة السريع قدر المستطاع، فينعم بحياة سعيدة تخلو من القلق والتوتر والمشاكل الزوجية.

اضرار العاده السریه في المستقبل بالفيديو:


كتب من قبل د. أسامة خالد
أحدث أقدم

نموذج الاتصال