فوائد تناول السمك للجسم

إليكم أهم فوائد تناول السمك للجسم في هذا المقال التالي.

فوائد تناول السمك للجسم

فوائد تناول السمك للجسم

يُعد السمك من أكثر الأطعمة المفيدة للجسم حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين. ويُعد مصدر كبير لأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية غير المشبعة وهي مفيدة جدًا لجسدك، حيث إن جسم الإنسان لا يستطيع صنعه طبيعيًا لذلك يستمده من الغذاء ويوصي الأطباء بتناول السمك مرة أو مرتين أسبوعيًا حتى يستفيد الجسم من فوائده.

أيضًا يحتوي السمك على نسبة قليلة من السعرات الحرارية لذلك فهو طعام صحي ومناسب لمن يتبعون حمية غذائية.

ينصح الأطباء بتناول السمك لما به من فوائد كبيرة للجسم حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية المهمة، إليكم بعض فوائد السمك للجسم:

1- يحتوي على نسبة عالية من المغذيات الهامة للجسم
يعج السمك بالمواد المغذية التي يفتقر إليها معظم الناس، ويشمل ذلك البروتين واليود وغيرهما من الفيتامينات والمعادن عالية الجودة، تعتبر الأنواع الدهنية من السمك في بعض الأحيان أكثر صحة، وذلك لأن الاسماك الدهنية بما في ذلك السلمون، السردين والتونة وهي أعلى في المواد الغذائية القائمة على الدهون.

و الفيتامين D وهو نوع من المغذيات قابل للذوبان في الدهون ويفتقر إليه الكثيرون. تحتوي أيضًا على احماض أوميجا 3 الدهنية وهي مهمة بالنسبة لوظيفة الجسم والدماغ وترتبط ارتباطًا وثيقًا بخفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وليحصل الجسم على كفايته من أوميجا 3 يُوصى بتناول الأسماك مرة أو مرتين أسبوعيًا على الأقل.

2- يقلل من الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية
النوبات القلبية والسكتات الدماغية هما السببان الأكثر شيوعًا للوفاة مبكرًا في العالم. يعتبر السمك أحد الأطعمة الأكثر صحة للقلب التي يمكن ان تأكلها. حيث توضح العديد من الدراسات أن الناس الذين يأكلون السمك بانتظام اقل عرضة لخطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، والوفاة بسبب امراض القلب.

ويعتقد الباحثون أن أنواع الأسماك الدهنية تعود بفائدة أكبر على صحة القلب نظرًا لارتفاع نسبة حمض أوميجا3 الدهني فيه.

3- يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المناعية
قد يقلل من خطر الأمراض المناعية الذاتية مثل الداء السكري من النوع 1 عندما يهاجم أنسجة الجسم السليمة وتربط عدة دراسات بين زيت أوميجا 3 أو زيت السمك وبين انخفاض خطر الاصابة بداء السكري من النوع 1 لدي الأطفال.

وقد تكون الأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين D في السمك وزيوت الأسماك هي المسئولة عن ذلك. ويعتقد بعض الخبراء أن السمك قد يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدية والتصلب المتعدد.

4- حماية الرؤية في الشيخوخة
يمثل انحلال البصر القطعي المرتبط بالسن أحد الأسباب الرئيسية لضعف البصر والعمى الذي يصيب في الغالب المسنين. وتشير بعض الدلائل إلى أن السمك والأحماض الدهنية أوميجا 3 قد تحمي من هذا المرض.


5- وقاية الأطفال من خطر الاصابة بالربو
الربو مرض شائع يتميز بالتهاب مزمن للمجرى الهوائي. وقد ارتفعت معدلات هذا المرض بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية. وتبين الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للسمك يرتبط بانخفاض خطر الاصابة بالربو لدي الأطفال بنسبة 24% ولكن لم يتبين وجود أي تأثير لدى البالغين.

6- يحسّن من اضطرابات النوم
صارت اضطرابات النوم شائعة جدًا حول العالم .وقد يكون لزيادة التعرض للضوء الأزرق دور في هذا الصدد، ولكن بعض الباحثين يعتقدون أن نقص فيتامين د قد يكون له تأثير أيضًا. وفي دراسة شملت 95 رجلاً متوسط العمر دامت ستة أشهر، أدت وجبة طعام تحتوي على السلمون ثلاث مرات في الأسبوع إلى تحسن في النوم والسير اليومي. وتوقع الباحثون أن السبب في ذلك فيتامين D.

فوائد السمك للوقاية من الاكتئاب

الاكتئاب حالة نفسية شائعة، يتميز بانخفاض المزاج، الحزن، انخفاض الطاقة، وفقدان الاهتمام بالحياة والنشاطات وعلى الرغم من أن هذا لا يناقَش بالقدر الذي يناقَش به مرض القلب أو السمنة تقريبًا، فإن الاكتئاب يعد حالياً واحداً من أكبر المشاكل الصحية في العالم.

ووجدت دراسات أن الأشخاص الذين يأكلون السمك بانتظام هم اقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، وتكشف العديد من التجارب المضبوطة أيضًا عن الأحماض الدهنية أوميجا 3 قد تقاوم الاكتئاب وتزيد بشكل كبير من فعالية الادوية المضادة للاكتئاب. وقد يساعد السمك والأحماض الدهنية أوميجا 3 في حالات نفسية أخرى مثل الاضطراب ثنائي القطب.


فوائد السمك للحامل

يحتوي السمك على مغذيات شديدة الأهمية خلال النوم حيث إن أحماض أوميجا 3 الدهنية ضرورية للنمو ويُعد حمض دوكوساكسانويك أوميغا 3 الدهني ذا أهمية خاصةً لنمو الدماغ والعين ولذلك يُوصي في كثير من الأحيان بأن تتناول الحوامل والمرضعات ما يكفي من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

غير أن بعض الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق وهو ما يرتبط بمشاكل نمو المخ، وعلى هذا فإن النساء الحوامل لا ينبغي لهن إلا تناول الأسماك منخفضة الزئبق مثل السلمون والسردين وليس أكثر من 340 جرام في الأسبوع، كما ينبغي أن يتجنبوا السمك النيء وغير المطبوخ لأنه قد يحتوي على كائنات مجهرية تؤذي الجنين.

المصادر