فوائد تناول السمك للجسم وأضراره المحتملة

السمك يمتاز بطعمه اللذيذ وفوائده المتنوعة، تعرف معنا على أهم فوائد تناول السمك للجسم في المقال الآتي.

فوائد تناول السمك
فوائد تناول السمك

يُعد السمك من أكثر الأطعمة المفيدة للجسم حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين. ويُعد مصدر كبير لأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية غير المشبعة وهي مفيدة جدًا لجسدك، حيث إن جسم الإنسان لا يستطيع صنعه طبيعيًا لذلك يستمده من الغذاء ويوصي الأطباء بتناول السمك مرة أو مرتين أسبوعيًا حتى يستفيد الجسم من فوائده.

أيضًا يحتوي السمك على نسبة قليلة من السعرات الحرارية لذلك فهو طعام صحي ومناسب لمن يتبعون حمية غذائية. ينصح الأطباء بتناول السمك لما به من فوائد كبيرة للجسم حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية المهمة.

فوائد تناول السمك

إليكم بعض فوائد تناول السمك للجسم :

1. يحتوي على نسبة عالية من المغذيات

يعج السمك بالمواد المغذية التي يفتقر إليها معظم الناس، ويشمل ذلك البروتين واليود وغيرهما من الفيتامينات والمعادن عالية الجودة، تعتبر الأنواع الدهنية من السمك في بعض الأحيان أكثر صحة، وذلك لأن الاسماك الدهنية بما في ذلك السلمون، السردين والتونة وهي أعلى في المواد الغذائية القائمة على الدهون.

و الفيتامين D وهو نوع من المغذيات قابل للذوبان في الدهون ويفتقر إليه الكثيرون. تحتوي أيضًا على احماض أوميجا 3 الدهنية وهي مهمة بالنسبة لوظيفة الجسم والدماغ وترتبط ارتباطًا وثيقًا بخفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وليحصل الجسم على كفايته من أوميجا 3 يُوصى بتناول الأسماك مرة أو مرتين أسبوعيًا على الأقل.

2. يقلل من الإصابة بالسكتات الدماغية

النوبات القلبية والسكتات الدماغية هما السببان الأكثر شيوعًا للوفاة مبكرًا في العالم. يعتبر السمك أحد الأطعمة الأكثر صحة للقلب التي يمكن أن تأكلها. حيث توضح العديد من الدراسات أن الناس الذين يأكلون السمك بانتظام أقل عرضة لخطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، والوفاة بسبب أمراض القلب. ويعتقد الباحثون أن أنواع الأسماك الدهنية تعود بفائدة أكبر على صحة القلب نظرًا لارتفاع نسبة حمض أوميجا 3 الدهني فيه.

3. يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المناعية

قد يقلل تناول السمك من خطر الأمراض المناعية الذاتية مثل الداء السكري من النوع 1 عندما يهاجم أنسجة الجسم السليمة وتربط عدة دراسات بين زيت أوميجا 3 أو زيت السمك وبين انخفاض خطر الاصابة بداء السكري من النوع 1 لدي الأطفال. وقد تكون الأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين D في السمك وزيوت الأسماك هي المسئولة عن ذلك. ويعتقد بعض الخبراء أن السمك قد يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدية والتصلب المتعدد.

4. حماية الرؤية في الشيخوخة

يمثل انحلال البصر القطعي المرتبط بالسن أحد الأسباب الرئيسية لضعف البصر والعمى الذي يصيب في الغالب المسنين. وتشير بعض الدلائل إلى أن السمك والأحماض الدهنية أوميجا 3 قد تحمي من هذا المرض.

5. يحسّن من اضطرابات النوم

صارت اضطرابات النوم شائعة جدًا حول العالم .وقد يكون لزيادة التعرض للضوء الأزرق دور في هذا الصدد، ولكن بعض الباحثين يعتقدون أن نقص فيتامين د قد يكون له تأثير أيضًا. وفي دراسة شملت 95 رجلاً متوسط العمر دامت ستة أشهر، أدت وجبة طعام تحتوي على السلمون ثلاث مرات في الأسبوع إلى تحسن في النوم والسير اليومي. وتوقع الباحثون أن السبب في ذلك فيتامين D.

6. يحميك من الاكتئاب

الاكتئاب حالة نفسية شائعة، يتميز بانخفاض المزاج، الحزن، انخفاض الطاقة، وفقدان الاهتمام بالحياة والنشاطات وعلى الرغم من أن هذا لا يناقَش بالقدر الذي يناقَش به مرض القلب أو السمنة تقريبًا، فإن الاكتئاب يعد حالياً واحداً من أكبر المشاكل الصحية في العالم.

ووجدت دراسات أن الأشخاص الذين يأكلون السمك بانتظام هم اقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، وتكشف العديد من التجارب المضبوطة أيضًا عن الأحماض الدهنية أوميجا 3 قد تقاوم الاكتئاب وتزيد بشكل كبير من فعالية الادوية المضادة للاكتئاب. وقد يساعد السمك والأحماض الدهنية أوميجا 3 في حالات نفسية أخرى مثل الاضطراب ثنائي القطب.

7. تحسين صحة الدماغ

تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة لصحة الدماغ. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف. يبدو أن الأسماك تعمل أيضًا على تحسين الوظيفة الإدراكية لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات.

8. الوقاية من السرطان

وجدت دراسة جديدة أن الأسماك قد تساعد في الوقاية من السرطان. نظرت الدراسة، التي أجرتها جامعة إدنبرة، في النظام الغذائي لأكثر من 25000 شخص ووجدت أن أولئك الذين يتناولون الأسماك لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ووجدت الدراسة أيضًا أن الأسماك قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان المبيض.

9. الوقاية من السكري

تساعد تناول السمك في الوقاية من مرض السكري. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون السمك مرة واحدة في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من أولئك الذين لم يأكلوا السمك.

10. تعزيز صحة القلب

الأسماك هي غذاء قليل الدسم وعالي البروتين يوفر مجموعة من الفوائد الصحية. إنه مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لصحة القلب. تحتوي الأسماك أيضًا على فيتامينات ومعادن، مثل فيتامين د والسيلينيوم. تم ربط الاستهلاك المنتظم للأسماك بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والتدهور المعرفي.

هل الإفراط في تناول السمك مضر بالصحة؟

نعم، إن تناول الكثير من الأسماك يمكن أن يضر بالصحة. تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ولكنها قد تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الزئبق. الزئبق عنصر سام يمكن أن يسبب مشاكل عصبية، بما في ذلك فقدان الذاكرة، والرعشة، ومشاكل الرؤية والسمع. النساء الحوامل والأطفال الصغار معرضون بشكل خاص لتأثيرات الزئبق، لذلك من المهم الحد من استهلاك الأسماك.

ما هي فوائد السمك للرجال؟

تعتبر الأسماك للرجال مصدرًا جيدًا للبروتين وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن. كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة. يمكن أن يقلل تناول الأسماك بانتظام من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان. تعتبر فوائد الأسماك لصحة الرجال مهمة بشكل خاص لأن الرجال أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب مقارنة بالنساء.

ما هي فوائد السمك للنساء؟

الأسماك مصدر جيد للبروتين وتحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة للصحة. يجب على النساء الحوامل أو المرضعات، أو اللاتي قد يصبحن حوامل، تجنب بعض أنواع الأسماك بسبب خطر التعرض للزئبق. ومع ذلك، فإن تناول الأسماك كجزء من نظام غذائي صحي يمكن أن يكون مفيدًا. أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأسماك بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.

ما هي فوائد السمك المقلي؟

السمك المقلي طبق شهير في جميع أنحاء العالم. عادة ما يتم صنعه عن طريق طلاء السمك في خليط أو دقيق ثم قليه بالزيت الساخن. غالبًا ما تعتبر الأسماك المقلية غير صحية بسبب محتواها العالي من الدهون. ومع ذلك، هناك بعض الفوائد لتناول السمك المقلي. 

تعتبر الأسماك المقلية مصدرًا جيدًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية. يعد البروتين ضروريًا لبناء الأنسجة وإصلاحها، بينما تعد أحماض أوميغا 3 الدهنية مهمة لصحة الدماغ. تحتوي الأسماك المقلية أيضًا على فيتامينات A و D، والتي تعتبر مهمة للبصر وصحة العظام، على التوالي. 

على الرغم من الفوائد الصحية المحتملة، يجب تناول الأسماك المقلية باعتدال بسبب محتواها العالي من الدهون. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأطعمة المقلية إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب.

القيمة الغذائية للسمك

السمك غذاء مغذي يوفر مجموعة من الفوائد الصحية. إنه مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. تعتبر الأسماك أيضًا من الأطعمة قليلة الدسم، مما يجعلها خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي.

نأمل أن تكون قد استمتعت بالتعرف على فوائد تناول السمك للجسم ونشكرك على قراءة هذا المقال إذا استمتعت به ، فيرجى مشاركته مع أصدقائك على Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

كتب من قبل د. أسامة خالد

أحدث أقدم

نموذج الاتصال