فوائد شرب القهوة للنساء

كثير من النساء هنّ مدمنات على شرب القهوة وهناك اعتقادات كثيرة بأن القهوة ضررها أكثر من نفعها؟ ولكن هل هذا صحيح؟ إليك التفاصيل؟

فوائد شرب القهوة للنساء

فوائد شرب القهوة للنساء

بدايةً مرض السرطان يُعد من أشد الأمراض خطورة على صحة الإنسان، فعلى سبيل المثال سرطان بطانة الرحم "Endometrial cancer" هو سادس أكثر أنواعه انتشارا لدى النساء عالميًا والذي بدوره يسبب نزيفاَ مهبلياً عند المرأة المصابة.

إن الحل الأمثل لسرطان بطانة الرحم يكون عن طريق الجراحة واستئصال الأجزاء المصابة ولذلك فإن هذا مكلف ومتعب للغاية جسدياً ونفسياً.

فما رأيكِ في حل بديل؟
إن القهوة حل ممتاز لتقليل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة 22% لذلك استمتعي بكوب من القهوة يومياً، ولا تقلقي كثيراً بشأنه ولكن على الرغم من هذا مازال هناك تساؤل واحتياج إلى مزيد من الدراسات لمعرفة العلاقة بين القهوة والسرطان.

فوائد شرب القهوة للوقاية من الاكتئاب

الاكتئاب هو المرض النفسي الأكثر شيوعاً لدى النساء ضعف معدل الانتشار عند النساء، طبقا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية، كثير من التقارير تربط بين الاكتئاب والقهوة لكونها تسبب ارتفاعاً في معدل ضربات القلب واضطرابات النوم.

لكن في الحقيقة هناك دراسة قد تمت بين عامي "1996 و 2006" معتمدة من "national institutes of Health" المعاهد الوطنية للصحة تثبت علاقة القهوة الكافيين في كونه يقلل من خطر الإصابة بمرض اضطراب القلق العام.

خرافات حول القهوة

لا بد أنكِ سمعتِ كثيراً من الأخبار المتضاربة والنظريات التي تجزم بضرر القهوة، والغريب ان الكثير منها قد تم نشره بالفعل في مواقع شهيرة، من الصعب الجزم بصحة أو كذب ما تم تداوله لكن إليكِ بعض المعلومات التي قد تشتت كثيراَ من الشائعات المنتشرة.

القهوة وهشاشة العظام

طبياً لا شك في أن النساء أكثر عرضة لمرض هشاشة العظام من الرجال، ولهذا هناك عدة أقاويل تقول إن شرب ثلاثة أكواب  من القهوة يومياَ هو سبب زيادة نسبة حدوث هشاشة العظام عند السيدات، وفي الواقع كل هذه الشائعات هي من وحي خيال مؤلفها.

أما الحقيقة أن هناك دراسات كثيرة منها مثلا ما قام بها Cooper C. وغيره من الباحثين في قسم العلوم الصحية ب " روتشستر مينيسوتا" حيث أشارت الدراسة أن الأدلة حدث بها تضارب.

تقول دراستهم في الواقع أن القهوة ليس سبباً في هشاشة العظام على الإطلاق، لكن على الجانب الآخر هناك علاقة وثيقة بين السن ونسبة حدوث الهشاشة، حيث وَجد أن هناك زيادة طفيفة في نسبة معادن العظام لدى الفئة الأصغر سناَ في السيدات، وكلما ارتفع العمر كلما حدث تناقص ضئيل في نسبة معدن العظام وهو بشكل أساسي الكالسيوم.

لذلك ينصح بشدة أن تقلل السيدات عند التقدم في السن نسبة تناولهن للقهوة الكافيين، وخاصة اللاتي يعانون من نقص الكالسيوم في الجسم حتى لا يتسبب بمضاعفات مرضية كثيرة.

القهوة وتشنجات

الدراسات الأولّية في بداية التسعينيات التي قامت بها جامعة ولاية أوريغون أكدت على وجود علاقة بين كثرة شرب القهوة وزيادة نسبة حدوث المغص الطمثي.

ولكن أكدت الدراسات الحديثة (لجامعة ماساتشوستس أمهيرست) عكس ذلك حيث لا علاقة بين شرب القهوة بشكل منتظم وبين العرضة لمغص الطمث على الإطلاق.

المصادر
• Mommysmemorandum